• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • Follow on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • تدوينات قد تلهمك!

  • مرّ بمدونتي

    • 132٬064 صديق

كيف أجدد خزانتي؟ || Minimalism

IMG_9362.JPG

 

مرحبا أصدقاء المدّونةsmilie (89)

تدوينة جديدة قد تساعدكم و تلهمكم في شهر الخير، وقبل أن يبدأ العيد، في فرز و إخراج مالا تحتاجونه من ممتلكات، لتساهم في تخفيف الفوضى لديك و تسعد قلبًا بإعطائه من خير ما تملك بإذن الله.

كنت قد كتبت في تدوينة سابقة عن أنني أقوم بعملية الفرز غالبًا لما يخصني كل حوالي 3 أشهر. وهذا بالتأكيد لا يشمل أي عمليات فرز أخرى أقوم بها أثناء الترتيب المعتاد.

ولأنني فعلًا كنت من الأشخاص الذين يصعب عليهم ترك أغراضهم الخاصة، و التعلق عاطفيًا بالأشياء من أجل “هذا اقتنيته يوم…”، و “هذه القطعة هدية من…” و غيرها من أعذار واهية غالبًا تراكم الأمور علي ولا تساعدني في التخلص من كل هذه الأشياء التي لم أعد بحاجة إليها.

.

حسنًا وضعت العنوان يخص Minimalism ليس لأن عملية فرز الخزائن و التخلص من الأمور الزائدة عن الحاجة هو أمر مختص بمن يتبع هذا النمط، لكن لأنني سأدرج الكثير من المعلومات المرتبطة.

أعتقد أنه منذ كنت صغير عزيزي القارئ و أنت تشاهد والديك من فترة لأخرى يقومون بإخراج الملابس لجمعيات خيرية و غيرها، بعض الأجهزة القديمة ربما، و أخرى. و قد تكون كبرت على هذا الأمر و أصبحت تتولى المهمة على الأقل عن أمورك الخاصة. أو قد تكون أيضًا ممن لا يحبّ إخراج الكثير.

.

إذًا الأمر ليس بالصعب بشكل كلي، و ليس بالجديد عن مجتمعنا. لكن من أين سنبدأ؟

قبل كل شيء في حال قد بحثت عن طريقة الـ Minimalism في الخزائن فقد تكون رأيت الكثير ممن يقترحون عليك قطع معينة لأن تبقى في خزانتك فحسب، يمكنك اتباع هذه الطريقة لكن تأكد أن احتياجاتك اليومية كما هم، أنبه هنا أنني لن أتكلم عن قطع معينة بحد ذاتها، فلا يعنيني إن كنت ستبقي في خزانتك البنطال الأسود أو البني، المهم هو ألا يبقى ما لا تحتاج إليه. ولماذا أعيد الفرز كل 3 أشهر، لكي أزيل أي قطعة أخرى ظننت أنها ستبقى في قائمة المستعمل لحين آخر لكنني لم أستخدمها -ولا يدخل بذلك ملابس المواسم كالزواجات أو ملابس الشتاء مثلًا-.

.

سأتحدث عن طريقتي الشخصية قبل كل شيء، و هي طريقة بسيطة جدًا من ست خطوات لكنها تساعد كثيرًا بالنسبة لي (هذه الطرق أقوم بها حتى مع الاكسسوارات والأحذية و كل مايتعلق بالملابس من كماليات بشكل عام).

أولًا: القطع التي لم أعد أرتديها و أعلم غالبًا أنني لن أرتديها فيما هو قادم و إن كانت تبدو جديدة سأخرجها.

السبب في ذلك أنني شخصيًا و قد تكون أنت كذلك، استخدامي لقطعي غالبًا نظيف، ففكرة أن كل قطعة مازالت بحالة جيدة سأبقيها يعني أنني على الأغلب لن أخرج شيء. هناك قطع تبقى معي أكثر من خمس سنين و أستخدمها بشكل متكرر جدًا، ومع ذلك تبقى بمظهرها الأول. مالفائدة إن كنت سأبقيها و ليس لي حاجة بها؟

عملية الفرز ستخرج الأشياء إلى قسمين، قسم إلى سلة المهملات أو إعادة التدوير كأن تصنع بها أمور أخرى تحتاجها. أو إلى من يحتاج من جمعيات خيرية و غيرها، و لا أظن أنك تريد إخراج قطع مليئة بالرقوع لأشخاص بحاجة إليها، يقول الله تعالى “قل لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم” انووا الخير، و الله يعوض دائمًا بما هو أفضلflower.

.

ثانيًا: القطع التي أبقيها هل فعلًا سأستخدمها أم أنني أخاف أن أحتاجها فيما بعد؟ 

كل قطعة أخاف أن أحتاجها أخرجها فورًا، لأنني على هذا الحال سأسمح لنفسي ببقاء الكثير مما لا أستخدمه غالبًا لكنني أظن بأنني سأحتاجه يومًا ما، لا أعلم متى.

ثالثًا: القطع التي لم تعد تناسب مقاسي و أعرف أنني لا أوّد الرجوع لهذا المقاس لأسباب صحية تخرج حتى و إن لم ألبسها كثيرًا.

لا داعي لإبقاء الكثير من الملابس التي تبقيها في حال إن احتجت إليها، كما قلت في نقطة رقم 2، ستظل تحتفظ بالكثير على هذا الوضع.

رابعًا: القطع التي كنت أرتديها في مرحلة معينة “كالمرحلة الجامعية” والتي غالبًا لن أعود للبسها لأنها كانت تناسب المكان فحسب.

ليست كل القطع ستعود إليها غالبًا، وهو يعود لكيفية لبسك، بعض القطع مثلًا “T-Shirt أبيض ” تعرف أنه سينفع لاستخدام متعدد يمكنك أن تبقيه، غير ذلك من أمور تعرف بأنها لا تناسب أماكن أخرى يمكنك إخراجها ببال مرتاح.

خامسًا: القطع التي أريد إبقاءها لسبب ما لا أعلمه، أو لارتباط عاطفي به (كأن يكون هدية).

هذه القطع غالبًا هي أساس الهدر، الكثير من الملابس الكثير بدون أي حاجة إليها. فقط لأنني أشعر بأنني أريد إبقاءه لا يكفي لأن أبقي القطعة.

سادسًا: أي قطع تبدو بالية أخرجها فورًا لسلة المهملات مالم تكن تعرف مالذي تنوي القيام بها (كإعادة استخدامها في أمر فعلًا تحتاجه).

.

وانتهينا! ستخرج ما يكفي بهذه الطريقة لأن تبدو خزانتك غير مخنوقة بالملابس الغير مستعملة. في حال هناك قطع ثمينة عليك و تعرف أنك لم تعد تلبسها، يمكنك البحث عن أماكن تبيع ملابس مستخدمة، أو أن تبادلها مع إخواتك أو أقاربكdance.

قبل أن أكمل هنا مقطع يريكم كيفية التخلص من أمور مختلفة عن طريق عرض 6 طرق لكل منها مزايا خاصة. و فيما يلي عدة صور يمكنكم النقر عليها لتحولّكم على المقال الخاص بها، والتي فيها كامل الشرح لكل طريقة قد تستهويكم من الطرق المناسبة للتخلص مما لا تحتاج إليه في خزانتك.

closet2 closet1

closet3closet4

 

 

 

 

 

 

مالذي أجنيه من هذه الطريقة؟

حسنًا بكل صدق أعرف ماهي القطع المتوفرة لدي، في حال قمت بإخراج قطعة أحتاج لتنسيق لها، أسترجع سريعًا القطع المتبقية عندي والتي لم أجربها بعد مع هذه القطعة و أجرّب. حين أنزل للسوق، لا أتبضع بشكل عشوائي أبدًا، لا يضيع وقتي في التفكير ما إن لدي قميص مناسب لهذه التنورة. كما أنني لا أشتري أي شيء لمجرد أنه أعجبني، فكرة أن خزانتي مرتبة و أستطيع معرفة أشيائي بسهولة، تجعلني أمتنع تمامًا عن التفكير في شراء أمور لا أحتاجها لمجرد أنها نالت إعجابي.

لا تكرار لقطع، كما أنني أقوم بالتنسيق أكثر لأنني أعي جيدًا ما أملكه، قد يكون قبل عمليات الفرز هذه ألبس القطع كما أخذتها، لكنني قادرة الآن على تغيير نفس الفستان أو القميص بمجرد أن أغير التنسيقات التي معه.

فرز الخزائن لا يعني أنك بحاجة ماسة للتبضع صدقني، لكن في حال أخرجت ماتحتاجه للمناسبات، فيمكنك شراء ما تحتاجه عوضًا عن ذلك. غير ذلك لا أظن أن هناك فائدة إن كنت ستعود لشراء عن كل جينز أخرجته، أو قميص مخطط، فستان أحمر….

 

أخيرًا، الفرز و الترتيب بشكل دوري يعينكم على معرفة مالديكم، و يرفع قيمة ماتملكونه بالنسبة لكم، و يسهل لكم أمر الشراء في المرة القادمة. كما أنّ فكرة أن هناك شخص ما على بقاع الأرض سيسعد بقطع تكفيه وتدفيه، سيعينكم على أن تخرجوا مالا تحتاجونه و إن كان في حالة جيدة.

أضف تعليق

9 تعليقات

  1. التدوينة مفيدة جدًا وجت بوقتها 😭👌🏽👌🏽

    رد
  2. Nadia

     /  يونيو 9, 2017

    اسلوبك ف المكتابه جميل ماقدرت اوقف قراءة غير ان معلوماتك دقيقه ومفصله شكراً لك

    رد
  3. ُEva

     /  يونيو 13, 2017

    يعطيك العافية هالتدوينة رح تساعدني بإذن الله
    خصوصي اني من ذوك الاشخاص اللي يستعملو كلمة يمكن
    تدوينتك مره جميله تسلمي
    و رمضانك مبارك

    رد
  4. شكرا رأيت المقال بالصدفة ولكن كان بوقته من الامس وانا افكر بطريقه لترتيب خزانتي..

    رد
  5. Arwa

     /  أغسطس 7, 2018

    ما أتوقع أنك تعرفين قد ايش التدوينة فتحت ذهني خصوصا انني اشتريت خزنة جديدة بمساحة صغيرة وافكرا كيف يمكنني ترتيب كل ما أملك فيها طبعا وجدت الحل هنا ومتحمسة أخبرك بالنتائج 😍😍

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: