• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 138٬033 صديق

سنة كما تحبّون!||2018

IMG_3108

أهلًا قرّاء المدونة من كل مكان في آخر تدوينة لهذه السنة.

.

قد تمرّ السنين على أحدنا خفيفة سريعة، بينما عليك تكاد ألا تنتهي، وبشكلٍ عام كطبيعة حياة إنسانية فإننا نتعرض ، وما يختلف بيننا ليس أسباب ذلك فحسب، ولكن رؤيتنا للمواضيع وتحليلها وردات فعلنا. ما أعرفه فعلًا أن عليّ ألا أحكم على أحد مهما بدوت قريبًا منه، فنحن رغم كل هذا نجهل مايمرّ به أحدنا وكيف كان تأثيره عليه.

سنتي كانت مليئة بالأحداث، مليئة بالتجارب، مليئة بالمشاعر والتساؤلات، غير متوقعة للكثير من الأمور دونت أغلبها في الأقصوصة الشهرية. أحمل من هذه السنة الكثير من التغيرات والكثير من الأمور التي حدثت لتشكل فارقًا، الكثير مما كان مؤملًا به كتخرجي، والكثير مما لم أتوقعه على الإطلاق ورغم هذا تقبلته من لطف الله. أظنني مررت بأكثر المشاعر تناقضًا خلالها، و أكثرها تطرفًا ربما، بكيت فرحًا كما بكيت غضبًا، و كنت أمارس الامتنان طوال الوقت ليبقيني راضية بما فضلني الله به. وأتمنى فعلًا أن سنتكم كانت رائعة بما فيه الكفاية!

بالعادة أختتم ديسمبر بتدوينة للتخطيط أو لأمور قد تفيد في البدايات، ولكنني عوضًا عن ذلك سأتحدث بشكل عام مرفقة العناوين السابقة كي تتمكن من الوصول لما تريده، وستكون هذه التدوينة شاملة بإذن الله.

 

في البداية إن كنت ممن تشعله الحماسة عند التعرّف على أهداف الآخرين، أو أن قراءتها فحسب تلهمك لتدوّن ماتريد فهنا مطلبك أهداف و عادات من القرّاء قد تلهمك، وعلى العموم مثل هذه التدوينة و الامتنان يعود لمن يشارك فيها دائمًا، هنا تدوينة مليئة بخطط وعناوين كتب قد تسهل عليك إعداد خاصتك اقتراحات لكتب في سنة جديدة و خطط أخرى.

.

إن التخطيط لأي أمر يحتاج للكثير والكثير، لذلك حاولت تلخيص هذا الأمر بشكل مبسّط جدًا ووضعت بعض النصائح التي قد تجعل من سنتك سنة مميزة ومنتجة في كيفية التخطط وتنظيم الوقت للخطط و إضافات لسنة منتجة، وعمومًا من أولّى أولويات التخطيط أن تكون قادرًا على إدارة وقتك وقتل التسويف قدر الإمكان من خلال  ثلاث خطوات يسيرة.

.

إذا كانت طريقتك في التدوين تعتمد على أن يكون لك مفكرة خاصة فأنت محظوظ لوفرتها في كل مكان، أما إن كنت تفضل أن تبدأ بالـ Bullet Journal خاصتك، فهنا ملاحظات بسيطة قد تفيدك ، ومصادر تمّ تجميعها لترشدك.

كما أنه من الجيّد أن تسأل ذاتك بين الحين  والآخر مالدافع؟ خصوصًا في حال أحببت أن  تعدّ ذاتك للعمل بكفاءة أفضل، تحسن من الروتين و تحفز ذاتك. وعمومًا إن كنت تحاول دائمًا البدء في التغيير، و التخطيط، و إضافة عادات جديدة، ثمّ ما تلبث أن تملّ وتتوقف عن المحاولة، فأنصحك فعلًا أن تقرأ عن مبدأ كايزن للتغيير. وهو مبدأ التغيير بالتدريج والتطوير المستمر يعمل بشكل بسيط وسلس و ييسر على النفس ماتريده.

.

ماهو جديد هنا هو أنني صنعت التقويم الجداري الخاص بي، وبعض قوائم بسيطة للامتنان وتغيير الروتين و أحببت مشاركتكم إياها!smilie (34)

يمكنكم الحصول عليها من هنا:

 

أخيرًا، أؤمن بأنّ تغيير فرد من الممكن أن يغير أمّة، و أنّ نشر الأمور الجيدة، مساعدة الآخرين، والمساهمة دائمًا قدر الإمكان، سيغير الكثير أيضًا.

لذلك حاولوا مادمتم تستطيعون المحاولة، ناضلوا بقدر ماتقدرون، و اعلموا أنّ لأنفسكم عليكم حقّ، ليس في أن تكون منتجة وفعّالة ومدهشة، ولكن أيضًا حق أن ترعاها وتتقبلها و تهتم لراحتها حتى تشتد لقوتها.

.

ولأنّ تدوينتي الأخيرة كانت عن الامتنان، لا أودّ أن أطيل السرد فيه من جديد، لكنني ممتنة لكم جميعًا! لكل من قرأ لي هنا، أو نشر لي تدوينة، ممتنة لكل العيون التي مرّت، وسعيدة فيها فعلًا. و أتمنى أن تكون سنة كما تحبون!

 

أضف تعليق

17 تعليق

  1. أعشق هذا النوع من التدوينات الدسمة
    شكرا على كلاماتك الدافئة ,, أتمنى لك عاما ملونا

    رد
  2. أحببت كلامك الدافئ شاكِره لكِ هذه الروح وراجية المولى ان يحقق لكِ ماتريدين

    رد
  3. اسأل الله لكِ عاماً ملّوناً مليئاً بالإنجازات ♡

    رد
  4. شكراً لك على التدوينة الرائعة جمعتي فيها تدوينات أخرى مفيدة
    وتصاميمك عجبتني كثير وعجبتني العبارات اللي فيها
    “No matter how you feel, get up, dress up and show up, and never give up.”
    استمري

    رد
  5. fatimah Hussain

     /  يناير 4, 2018

    أتمنى عام مليء بالإنجازات والنجاح

    رد
  6. جنى

     /  يناير 4, 2018

    جميلة دائمًا ومبدعة💘😴

    رد
  7. تدوينة جميلة و مرا حبيت تصاميمك ابداع ، يارب تكون سنة ٢٠١٨ جميلة و عظية وسعيدة عليك

    رد
  8. حبيت التصاميم جميلة مرة. ربي يسعدك يارب 💙 💙

    رد
  9. اسلوبك فالكتابة ما شاء الله ! جمييييل و يجذب و تحسي طويل بس مختصر و كل كلمة مهمه ما فيه شي ما له فايدة . شكراً على الجمال اللي تنشريه 💕

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: