• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 149٬186 صديق

ألف، باء||رحلة البحث عن وظيفة!

 

 

career

(على الهامش، كل كلمة بالأزرق ستنقلك لصفحة أخرى لتلهمك/تفيدك)

صباح/مساء الخير أينما كنتم..

 

 

قد لا تشعر بما تريد قبل أن تمر به، ولأنني مررت بمرحلة البحث عن وظيفة، وكانت لديّ أسئلتي الخاصة التي بحثت كثيرًا فيها عن أجوبة، ومن ثم بدأت أرى الكثير من التساؤلات حول الموضوع، قررت أن أكتب هذه التدوينة لتساهم ولو بشكل بسيط بتوضيح أهم الأمور التي على الباحث عن وظيفة القيام بها.

التدوينة هذه لا تخص خريج جامعة فقط، ولكن ستكون واسعة بإذن الله لتبين أهم الأساسيات في إيجاد عمل مناسب.

أيضًا ما سأكتبه هو مجرد اجتهاد لما يمكنك القيام به للوصول لعدد أكبر من الوظائف بإذن الله، لكنني لا أعني بأنك باتباع هذه الطرق ستتوظف! ما عليك وعليّ هو الاجتهاد في البحث والعمل بالأسباب والدعاء، وبين هذا وذاك حاول تمضية وقتك فيما تحبّ، أو فيما يمكنك القيام به سواءً أمور تطوعية أو وظائف مؤقتة أو عمل شخصي. حتى لو أحببت أن تقضي وقت معين بدون شيء فهذا خيارك الشخصي، أنا لا أستطيع أن أكون مرشدك المهني لكنني سأحاول توضيح كل الأمور الممكن القيام بها.

 

قبل البدء سأضرب جميع الأمثلة على مؤسسة لنسميها مثلًا ABC لمعرفة كيفية البحث في كل مرة.

 

  • مؤسسات تهمك

أول خطوة للقيام بها هي التسجيل في المؤسسات التي تعنيك وعمل ملف شخصي لك، حاول تحديثه بشكل دوري كأن تحدد يوم في الشهر تقوم فيه بالدخول لكل المؤسسات التي قمت بالتسجيل فيها وتحديث بياناتك بشكل سلس، كما من الأفضل أن تحدد يوم كل أسبوع إلى أسبوعين للدخول إليها للبحث عمّا إن تم الإعلان عن أي وظائف قد تناسبك.

اكتب في محرك البحث: ” ABC توظيف” أو ” ABC وظائف” والأفضل بالنسبة لي أن تكتب ” ABC Career“.

ستكون نتيجة البحث عبارة عن صفحة في نفس الموقع تطلب منك تسجيل بياناتك في حال لم يكن لديك حساب عندهم، ومن هنا تبدأ بتعبئة كل المطلوب والبحث عن الوظائف من خلال الموقع الخاص بهم.

 

  • مواقع التوظيف

هناك الكثير من مواقع التوظيف التي تقوم فيها الشركات بالإعلان عن الوظائف، يمكنك من خلالها البحث عمّا يناسبك، لا أستطيع أن أشرح كل موقع على حدة لكنني سأرفق الروابط وأعتقد من خلال الممارسة ستفهم أكثر فيها. منها لنكد ان، بيت كوم، مهنتي، سواعد للعمل عن بعد، طاقات.

من خلال الإعدادات يمكنك وضع تنبيه معين على أي وظيفة يتم الإعلان عنها بالمسمى الذي تريده، كما يمكنك أن تضيف أشخاص في لنكد ان بالخصوص يقومون فقط بالإعلان عن وظائف. إضافة أخيرة، يمكنكم التواصل مع أشخاص يعملون بأمكان تودون الانضمام إليها، للسؤال عمّا تحبون معرفته.

نصيحة شخصية: يمكن للكثير التواصل معك خلال بعض هذه المواقع، لذلك احرص جيدًا على أن تبحث عن الشخص وتتأكد من معلوماته قبل أن تتواصل معه، غالبًا يكون ملفهم الشخصي جديد ويضعون صور لأشخاص وهمية بالغالب لأشخاص معروفين.

 

  • قنوات وأخرى

هناك الكثير من قنوات Telegram/وحسابات لأشخاص في وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزها Snapchat يقومون من خلالها نشر الوظائف، وبما أنّ هناك الكثير ممن يقوم بذلك تأكد من أن الشخص الذي تقوم بمتابعته هو أهل للثقة. الوظائف المنشورة ستتضمن بريد إلكتروني أو موقع المؤسسة، في حال كان الموقع فقد تم شرحه أعلاه، وإن كان بريد، فتأكد أن رسالتك تحتوي عنوان واضح باسم الوظيفة أو كما سيطلب منك فالبعض يريد كتابة اسم الوظيفة مع المدينة ونحوه، أيضًا حاول كتابة نبذة بسيطة تعريفية عنك في البريد، وهذا لا يعني كتابة مقال كامل. 

 

  • المعارف

يمكنك أيضًا الاستفادة من معارفك/أصدقائك، الموظفين بأن تطلب منهم أن يوصلوا سيرتكم الذاتية للمسؤولين في حال أي احتياج أو أن يضعكم في الحسبان لأن في كثير من الحالات المؤسسة تخشى أن تأتي بأي شخص فتقوم بسؤال الموظفين المعروفين بعملهم الجيد في حال يعرفون أشخاص مناسبين، وصدقني لن تكون أنت الوحيد، كما أنه من الممكن أن يُعلن عن الوظيفة فيأتي آخرون وتأتي أنت بسبب توصية صديق، وتتم المفاضلة بينكم.

 

  • مهاراتك الشخصية

الآن وقد انتهينا من عرض وسائل البحث عن وظيفة، ماذا عنك أنت؟ لكل شخص مهارات الشخصية الخاصة التي تميزه عن غيره ورغم ذلك علينا أن نسعى لتقوية بعض المهارات واكتساب البعض، في حال كانت لدينا مهارات ضعيفة لا نستطيع العمل عليها أو توقفنا عن مرحلة معينة فيها، فاكتساب الجديد أو تقوية الآخر ستكون نقطة ذهبية!

لنتكلم مثلًا عن خريج حاسب مهتم بمجال البرمجة لديه عدة لغات برمجية في مستوى متوسط واثنتين في مستوى عالي، يمكنه بالطبع العمل على تعلم لغات أخرى/تقوية الأكثر انتشارًا في الوقت ذاته/لنقل أيضًا ربط مهارة بمهارة كاستخدام بعض اللغات بمجال الذكاء الاصطناعي!

هذا أمر رائع ونقطة قوة تميزه بالفعل ولكنه ليس كل ما يهم، ففي كثير من الأحيان تحتاج المؤسسة المعنية لشخص ذو مهارات اتصال عالية، قادر على أن يقابل حشود يقوم بعمل ما ويعرضه، يستطيع مثلًا المفاوضة. لذلك لا تركز فقط على تخصصك وتنسى الكثير من المهارات المهمة والعامة التي قد تُطلب فيك من مهارات الإلقاء إلى أساسيات المايكرسوفت وغيرها الكثير.

 

  • اللغة

اللغة الإنجليزية أصبحت شرط مهم في أغلب الأماكن، حاول أن تعمل على لغتك قدر الإمكان وتطورها بشكل مستمر، استمع للكثير من البودكاست، اقرأ مقالات في مجالات تحب ولكن باللغة الإنجليزية، حملّ ألعاب لغوية في جهازك، المهم أن تحاول ممارستها متى ما استطعت. والانترنت يعجّ بالكثير من الوسائل التي قد تفيدك.

فصلت اللغة عن المهارات متعمدة، فهي اليوم مهمة أكثر من ذي قبل ، لا تضع في رأسك فكرة أنه لا يمكن تطوير لغتك من دون أن تسافر للخارج، أو من دون أن تلتحق لمعهد معين، استخدم الوسائل المتوفرة لديك الآن بدلًا من الانتظار، وتأكد أن هناك الكثير ممن تميزّ بلغته عن طريق التعليم الذاتي فحسب.

 

  • السيرة الذاتية

ما سيعطي نبذة عنك للمتلقي، آلاف المقاطع في يوتيوب بمجرد كتابة “سيرة ذاتية” أو “Resume” أو “CV” كتب كتبت في هذا الموضوع بحد ذاته ومقالات متجددة، أنا لا أودّ أن أعطيك التفاصيل لأنك ستجد الكثير من التغيير بين كل مرة وأخرى، حاول أن تبحث واعمل بما تجده الغالب، مثلًا الكثير يخبرك أن تضع كلمة “هاتف” بجانب رقمك، البعض يقول أنه بالتأكيد الرقم سيكون للهاتف لا حاجة لكتابة الكلمة أو اكتفِ برمز الهاتف!

لذلك لا تضغط على نفسك بالوصول لأفضل طريقة ولكن حاول وضع بياناتك بشكل شامل وواضح وشفاف، لا داعي لوضع أمور ليست حقيقية، حتى وإن بدأت بالعمل معهم وتيسر الأمر، ستعطي انطباع سيء جدًا حين يُكشف ذلك. أيضًا في حال كان اهتمامك مثلًا بوظيفة تتعلق بالتصميم الجرافيكي، فطريقة كتابتك للسيرة الذاتية ستختلف عن شخص مهتم بوظيفة معيد! وهناك الكثير من المواقع التي توفر تصاميم معينة للسير الذاتية يمكنك الاستفادة منها مثل Cnava كما يمكنك البحث بشكل عام عن “قوالب سيرة ذاتية” أو “Resume Template“منها المجاني ومنها المدفوع بقيمة رمزية. في كلا الحالات احرص على أن تقدم سيرتك بصيغة PDF.

(ملاحظة: لا تشتت ذهنك بمثال الهاتف أعلاه، هذه أحد الأمور التي قرأتها وليست هناك قاعدة واحدة لكتابة السير).

هناك الكثير من موظفي الموارد وأصحاب الخبرات يعرض عليك أن يقوم برؤية سيرتك وإعطاءك ملاحظات عليها، يمكنك الاستفادة منهم إن أحببت.

 

  • المقابلات الشخصية

وأدعو الله أن يختار لكم جميعًا أماكن تناسبكم وتناسبونها وتسعدون بالعمل فيها، هنا نقطة الوصول، لذا حاول جيدًا ومنذ البداية البحث في هذا الموضوع، لغة الجسد، طريقة الحديث، ومعرفة ما يُقال وما قد لا يُقال. حتى وإن لم تكن باحثًا عن عملٍ بعد. لماذا؟ لأن التدريب يأخذ وقته، مثلما كتبت في تدوينة الخطابة والإلقاء، تدرب كثيرًا قبل يوم العرض الذي ستقوم به، وذلك نفس الأمر بالنسبة للمقابلة، لتفادي الإحراج عمومًا.

هناك طرق معينة لكيفية الإجابة وأسئلة معينة لبعض التخصصات ابحث عن موضوع المقابلات فستجد الكثير من التجارب المدونة حول الموضوع خصوصًا إن كان المكان يقوم بأكثر من مقابلة لنفس الشخص/الوظيفة اكتب في محرك البحث “مقابلة شخصية ABC ”  كما يمكنك الكتابة عن أسئلة شائعة لوظيفة معينة مثلًا “Copywriter Interview Questions ” هناك الكثير من المؤسسات التي تفضل أن تكون مقابلتها باللغة الإنجليزية حتى لو كان الموظف عربي، لا داعي للهلع، ابحث عن الأسئلة المتوقعة، رتب أجوبتك بطريقة مناسبة لا تردد كلامًا لا تفهمه، وحاول ربط الأجوبة بالمهارات المطلوبة في الوظيفة المُقدم عليها، كثير من الأسئلة التي ستصادفها قد تكون عبارة عن مواقف مثلًا “ماذا لو كان في فريقك شخص لا يريد العمل؟ كيف ستتصرف معه؟” ويمكنك البحث أكثر عن أسئلة المواقف.

بعض الأسئلة تكون لمجرد رؤية ردة فعلك ومدى ثقتك بنفسك لا لاختبار معلوماتك، بل أن بعضها بعيد جدًا عن مجالك ولكن ردة فعلك وطريقة تجاوبك تهمهم. لا تقلق!

(ملاحظة: هذه تجاربكم الخاصة، كل مقابلة ستقوم بها ستعطيك درس، ستعلمك أمر جديد، أو حتى ستترك لك موقف مضحك لما بعد).

 

  • الاختبارات

في حال كنت مهتم بوظائف معينة/أماكن معينة، ابحث عن شروطهم، الكثير يشترط اختبارات معينة ومعايير معينة، في حال كانت اختبارات عامة لا تخص المؤسسة المرغوب فيها مثلًا اختبار لغة، حاول أن تعدّ له مبكرًا وإن أحببت جرب الاختبار أيضًا.

بعض الأماكن لها اختباراتها الخاصة، حين تصلك رسالة بريد بأن عليك أن تخوض الاختبار وبتاريخ معين، حاول تدريب نفسك على النماذج المتوفرة فكثير من الأحيان تكون الاختبارات من الممكن اجتيازها ولكن بسبب عدم التدريب الكافي يأخذ الشخص وقت أطول فتفوته الأسئلة. من أشهر الاختبارات التي يُطلب منك أدائها هو اختبار SHL أيضًا هذا الأمر في بعض الأحيان يعتمد على تخصصك، فللتخصصات الصحية اختبارات معينة، للهندسية كذلك، وللوظائف الإدارية اختبارات أخرى.

 

 

 

وفي آخر الأمر، استمتع وأنت تبحث، اعمل ماتحب بينما تنتظر ولا تشغل بالك بكل جديد يحدث، وتذكر أن الرزق بيد الله لا العباد، وأنه لن يصيبنا سوى ما كتب الله لنا، لن يأخذ أحد رزقك. ستسمع الكثير من مقولات عن الواسطة وأهمية أن تكون لديك معارف والكثير الكثير، لكن صدقني أن الرزق إذا كُتب فلن يمنعه أحدُ عنك. مهما كان لديك أشخاص يستطيعون وضعك بالمكان الذي تريد إن لم يكتبه الله لك لن تتيسر، ومهما حاول الآخرون سلبك ما كتبه الله لك لن يقدروا، يقول رسولنا عليه الصلاة والسلام “إن روح القدس نفث في روعي أن نفسًا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملّن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته” ورزق الله واسع لا يُحصر بأمرٍ واحد، وماعلينا سوى العمل بالأسباب، والدعاء يقينًا بما نطلبه.

 

 

 

 

المقالة التالية
أضف تعليق

6 تعليقات

  1. نهال

     /  مايو 29, 2018

    شكراً جزيلاً ، جاءت التدوينة في وقت احتاجه جداً 💜 الله يوفقك دائماً لكل خير 👍🏻

    رد
  2. Fatima.

     /  مايو 30, 2018

    الله يسعد قلبك ويكتب اجرك ، استفدت كثير 💛

    رد
  3. يعطيك العافيه
    تدوينه ثريه.

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: