• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • Follow on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • تدوينات قد تلهمك!

  • مرّ بمدونتي

    • 132٬064 صديق

حليب أسود

book.7non18.wordpress

أهلًا..

.

.

هنا تدوينة للكتاب الذي عاش معي فترة الاختبارات النهائية و أحد قراءات شهر مايو كما حدثتكم، كنت قد بحثت عنه في معرض كتاب جدة الدولي ولم أجده، و من ثم فقرة البحث عنه بالمكتبات المحلية و الوضع نفسه، إلى أن قررت جملون وضع عرضها السحري و من ثم استطعت طلبه أخيرًا.

.

.

 

أخيرًا؟ حسنًا في الواقع طلبت الكتاب مع مجموعة أخرى ليصلني و إن حصل تأخير بغضون إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، لكنه لم يحدث و طال الموضوع إلى حين فترة المشاريع و المزاج الذي قد يُفسد الأمور الرائعة مثل هذا الكتاب و أجّلت قراءته إلى فترة الاختبارات النهائية، نعم لأن المزاج يتطلب ذلك :D.

.

.

 

أما بعد وبعيدًا عن الإسهاب الكتاب يتناول موضوع أن تكون المرأة عاملة و أم في الوقت ذاته و إن كانت الكاتبة ركزت على أن يكون العمل تحديدًا هو الكتابة، و قد يكون موضوعها مثارًا للحديث دائمًا لكن المميّز هنا هو طريقة العرض و الأسلوب و الحوارات التي استخدمتها.

.

.

 

الكتاب: حليب أسود و للكاتبة إليف شفق، الفكرة الأساسية تكمن في الحوارات التي تقبع في رأس الكاتبة و فيها تصف بأننا كبشر من طبيعتنا أن كل جزء منّا قد يحمل لنفس الموضوع آراء مختلفة من زوايا متعددة و كيف أنّ كل جزء منّنا يحاول إقناعنا بما يريد، و بالنسبة لي شخصيًا هذه الفكرة والحوارات التي تملئني تزيد أموري سوءًا 😛 .

سأحاول ألا أفسد الكتاب نوعًا ما و قدر الإمكان و لكن..

IMG_2144

.

.

 

في بداية الكتاب تتناول الكاتبة تصوراتها المتعددة عن الأمومة مع حوارات مختلفة من مشاعرها و لكن ما إن تقع في الحُبّ حتى يحمل الموضوع مجرىً أخر.

تتحدث عن الأمومة ليست من وجهة نظرها أيضًا فقط بل تسرد حكايا الكثير من الكاتبات و فكرتهم تجاه الأمومة مع الكتابة .

IMG_2139

.

.

 

بعد مرور إليف بالكثير من التغيرات بدأت تُهدئ من روعها و بإحدى الأصوات التي تسكنها تقول ” إيّاك و أن ..”، فالحياة لا تعني الإنجازات الكبيرة فقط، أو العمل والقيام بكل شيء بشكل مثالي، و السعادة لم تكن يومًا متعلقة بأمرٍ واحد فقط.

IMG_1966

.

.

 

المثير للاهتمام هنا فعلًا النقطة المنتشرة الصيت فالمرأة إما أنّ تكون حياتها محصورة على ولأجل أبنائها فقط، أو أن تكون كاملة فهي موظفة عاملة و مهتمة ببيتها و أبنائها و حياتها على أفضل وجه!

وكأنّ نجاحها مرتبط بهذه الأمرين فقط فأن تكون أمًا فقط بلا ولا شيء، أو تكون قوية ناجحة مستقلة و تستطيع فعل كل شيء بشكل مدهش و على مسؤوليتها الخاصة.

IMG_1964

.

.

 

و هنا علينا ألا ننسى أننا في الأخير بشر علينا أن ننفتح أكثر لطلب المساعدة لتقسيم المهام لمحاولة التعلّم دائمًا، فليس هناك مايُدعى بالكمال بهذه الطريقة التي قد تفقد المرأة راحتها و صحتها من أجل أن تفعل كل هذا وحيدة و بطريقة هسترية في محاولاتها للوصول إلى وجهة نظر ما، الحياة تتطلب التوازن في سبيل العيش أيضًا فقضاء الأم وقتها و حياتها على أبنائها فقط مهملة نفسها من أي ناحية سيعود عليها بالسوء كذلك.

.

.

 

لستِ بحاجة لقراءة الكتاب إن كُنتِ تسعين للوصول إلى طريقة معينة لأن تكوني أم عاملة أو خلافه، لكنني أرى أن حديثها تساؤلاتها و طريقة حواراتها ستخبرك الكثير و الممتع.

.

.

 

هذا الكتاب ذكّرني بكتاب صوتي كُنت قد استمعت له منذ فترة يمكنكم الاستماع له من هنا، بالأصح كتابًا كاملًا و إنما نُبذة مُختصرة منه.

.

و إلى هنا، أتمنى لكم قراءة ممتعة و اتركوا لي توصيات أو حدثوني عن آخر قراءاتكم.

المقالة السابقة
المقالة التالية
أضف تعليق

6 تعليقات

  1. اليوم رحت لجرير ولقيت الكتاب !! كانت لدي فكرة من فترة طويلة أن أكون أما مثالية و أن هذا شيء رائع ويستحق التضحية .. وهذه أغلبنا تبرمجنا عليه و بإذن الله راح أتعامل مع هذا المعتقد .. شكرا على التدوينة

    رد
    • أهلًا سعاد.
      لسّا ما أشوف للمثالية وجود في عالمنا عمومًا، لكن يارب تصيري أم عظيمة ليش لأ؟

      عفوًا من دواعي سروري

      رد
  2. Reemz

     /  يوليو 13, 2016

    التدوينة حفزتني لشراء الكتاب. ذهبت للمكتبات مرارًا في الآونة وكنت اجده لكنني لا اخذه. كانت تدوينة خفيفة ولطيفة والاقتباسات ممتازة. شاكرين لك حنان

    بالنسبة لما اقرأ بالفترة الراهنة: في ادب الصداقة لمنيف – مدخل الى الفلسفة القديمة – الثورة الفرنسية وروح الثورات. الأخير اود انهائه منذ اشهر لكن لا أدري لما هو مؤجل الى هذه اللحظة /:

    رد
    • إن شاء الله تقضين وقت ممتع معه، بالنسبة لي يستحق القراءة جدًا

      اختيارات مثيرة للاهتمام، ممكن تجرّبي تركزي على الأخير لحال لو نفسك تخلصيه.

      رد
  3. مراجعة ممتعة
    قرأت الكتاب في الإجازة الصيفية الماضية
    و حبيت كيف إن الشخص ممكن يكون عنده صراع داخلي و يحاول يتقبل هالشي
    ايضاً نظرتها للأمور مثل الأطفال و العمل و الأمومة و طرح بعض الأمثلة خلتني اشوف آراء مختلفة جداً عن ما اتبناه

    رد
    • من لطفك زينب
      فعلًا الكتاب جميل، فكرة الكاتبة في قصّ الحكاية ذكية وتجذب، و حلو الواحد يشوف وجهة نظر مختلفة، على أمل أرجع أقرأه مره أخرى.

      رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: