• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 145٬829 صديق

إنمّا العلم بالتعلم

cropped-image5.jpg

أهلًا في تدوينة التعليم من فضاءات

ماهي بيئة التعليم المحفّزة في نظرك؟ البيئة التي توّد فعلًا أن تتعلم/تعلّم أطفالك فيها – مساحة حرّة للتعبير- *

كتبت هذا في استبانة تدوينة فضاءات عن التعليم، لعلّ كل من يحب ويهتم بفكرة التعليم و آليته يترك لنا جزءًا من فضاءه لنتشاركه.

.

التعليم هو جزء من كل يوم تعيشه، بالتأكيد ليس له علاقة بمؤسسة أو محيط نموذجي معين، لكنني كنت أسأل بشكل عام و أتوقع الإجابات بطرق فهم مختلفة للسؤال.

.

أن تتعلم يعني أن تضيء جزءًا مظلم، أن ترى الحياة بطريقة مختلفة في كل مرة، أن تضيف لذاتك وزنًا أكثر، و لهذا لا يرتبط التعليم بمكان أو شخص معين. تستطيع التعلّم من أخيك الأصغر، من موقف حدث أمامك، من قصة قرأتها، أو من خلال مواد محددة تتبع لمنصات أو مؤسسات تعليمية، لكنك في آخر الأمر عليك أن تقرر التعلّم. لأن بدون ذلك فالموقف قد يحدث لك وللجميع، وبينما الجميع يعي الدرس، تراه أنت أمرًا عابر. إنما العلم بالتعلّم.

.

وبالحديث عن بيئة تعليمية مذهلة، فبدءًا من المنزل الذي عليه أن يكون آمنًا للأطفال إلى الأشخاص الذين يقومون بدور التربية و مدى تحفيزهم و دعمهم و حبهم لهم هو أمر مهم جدًا جدًا لتمكين الطفل من التعلّم بشكل جيّد منذ سن مبكر.

.

قد أطيل الحديث نوعًا ما عن البيئة التعليمية المذهلة للتدريس، أولًا كل المرافق من المهم أن تكون جيدة و نظيفة على الدوام بالتأكيد والمسؤولية تقع على عاتق الجميع. لكن المهم أكثر هو طريقة التدريس و المعاملة بين الطالب و المعلم في أي سن كان. بقدر ما يكون المعلم محتضنًا للطالب مشجعًا لأفكاره يناقش مايقومون به بقدر ماتجد الحماسة لحضور المادة أكثر من شخص يفضل الإلقاء بدون أي تفاعل من الطرف الآخر، و أرجوكم أتحدث عن تعليم فعلي لا محاولات لحضور مادة من أجل الحضور فحسب.

.

هناك مواد تحتاج لأن يتحدث المعلم بشكل أكثر من مجرد نقاشات خصوصًا  إن كانت المادة تحمل قوانين كثيرة ومعقدة و يتطلب شرحها وقتًا، لكن مشاركة الطالب أمر مهم، للمعلم قبل كل شيء فتجاوب الطالب يعني أنّ المعلومة تصل، و للطالب حتى يستطيع أن يبقي تركيزه مع المادة.

.

طبعًا لا أوّد التحدث عن طريقة التقييم العقيمة التي مازلنا نقوم بها حتى اليوم، وكأنها منافسة للطالب الأكثر مقدرة على الحفظ فحسب، أو الأكثر بقاءً مع المعايير المطلوبة لكل شيء يتم تقديمه. طريقة تجميع الدرجات طريقة مملة جدًا ولن أقول بأن على شخصٍ ما ألا يجتهد من أجل ذلك، فنحن نعيش في عالم يقيمك بناء على درجاتك مهما أنكرنا ذلك، و قليل من المؤسسات التي بدأت تعي أنّ الأمر غير مهم، لكن القليل هذا أيضًا يقيم اختبارات معينة لقياس مهارات معينة تهمه.

.

بالتأكيد للمرور من مرحلة لأخرى لا بد من قياس مهارات معينة، و من المحزن أيضًا أن يكون العالم عكس ذلك فجميعنا نبلغ نفس المرحلة بدون مهارات متساوية على الأقل -كالقراءة بشكل صحيح-، لكن هل طريقة التقييم التي نعيشها اليوم صحيحة؟ لأنها تبدو بنظري بائسة جدًا، ففهمي للمفهوم و نقاشاتي لأمور تخصه تذهب سدىً لأنني لا أتذكر جميع المصطلحات المفترض تذكرها، أو لأنّ القوانين تتعدى العشر صفحات و غاب عليّ أن أتذكر أحدهم والذي يعتمد عليه اختباري.

للذين يعملون في بيئات عمل مختلفة، هل حقًا وقت عملك في مهمة معينة اضططرت لأن تغمض عينيك بحثًا عن المعلومة؟

.

هناك أمور أساسية معرفية يمكن فهمها بالتأكيد و ستظل تستخدمها طوال الوقت في مجال تخصصك، لكن حتى حفظك لها سيكون بكلماتك الخاصة و التي قد لا تأخذ أجرك عليها في المادة لأن مفرداتك تختلف عن مفردات المرجع والذي قد لا تتناسب مع تصحيح المعلم لأنه يريد فقط رؤية كلمات معينة. عدا ذلك فإن البرامج اليوم آلاف مؤلفة تحمل جميع الحسابات كل ماعليك هو إيجاد طريقة حل تناسب مشكلتك و بعد ذلك ستصبح مشكلة الحاسوب إلى أن تظهر النتيجة و تعود للتأكد من مدى صحتها عبر تحليلها بالمنطق أو أيضًا عبر معايير معينة لن يكون عليك حفظها.

.

البيئة المذهلة بالنسبة لي هي بيئة تقدرك لشخصك، تستطيع منحك الثقة لتقوم بكل شيء بطريقتك الخاصة، لا تقيدك و تجبرك على مواد ليست من ميولك الشخصية و غير مهمة إطلاقًا ولا تعتبر أساس معرفي عليك معرفته. بيئة تشعرك بأنّ هنا تستطيع التعبير عمّا تريد بطريقتك، لا تحكم عليك بمقدار ما تستطيع جمعه من درجات وكأنها تخبرك بأنّ المنافسة هي كل شيء وأن عليك الحصول عليها و إن كانت الطرق ستفسد قيمك، بيئة لا تجعلك تفكر كيف تكون أفضل من زميلك، لأن جلّ تركيزك هو كيف تكون أفضل من نفسك بالأمس. بيئة فيها مساحة كافية للمتنفس الخاص بك، مساحة للعب أيًا كان عمرك. بيئة لا تفصل بين عالم ومتعلم في أمور لا تستحق كأن يخبرك مسؤول ما بأن هذه الجلسة لا تناسب المكان لأنك طالب، لكنها تناسب المكان في حالة أخرى لأن الذي يجلسها هو معلم! وكأنّ فرق المهن يعني فرق ماتستطيعون القيام به بشكل طبيعي كلي.

.

بيئة لا تحاول استنزاف طاقتك وكأنّك في فترة معينة عليك ألّا تنام جيدًا و أن تأكل الوجبات متى ما استطعت، و أن يكون كل جهدك فقط في كتاب منهجك. و كأنّ الحياة ستتوقف لو أنك تستطيع إنهاء تكاليفك قبل انتهاء يومك، أو أنّ قراءة كتاب غير دراسي يعني ضياع وقتك. بيئة تعرف جيدًا كيف تجعل عامل وجودك ليس لأنك تخشى عقوبات الغياب، بل لأن المتعة قد تفوتك.

.

ماذا عن الأصدقاء الذين شاركوا؟

من ناحية المكان:

large.gif

مكان اشعر فيه بالراحه والسعاده والحب

.

بالنسبه لـِ تعليمي : كـ طالبه تدرس في قريه وفي جامعة لا بأس بها لن اقول سيئه ولكن ليست مؤهله نوعًا ما .. من ناحية المكان احتاج مكتبه افتقر لها بشدّه واتمناها كثيرًا وخاصه في اوقات الفراغ بالجامعه أيضًا اماكن هادئه للمذاكره والبحث ، افضل الديكور بسيط الوان مريحه للعين وهادئه .. انا شخصيه بصريه تعني لي الاماكن الالوان وهذا الشيء افتقده بجامعتي للأسف.. من ناحية الدراسه : كـ تدريس متقبلته فَ الدراسه اغلبها اعتماد على النفس ولكن كنت اتمنى لو كان هنالك جلسات وديه مع الدكتورات تبادل احاديث نصائح في المحاضرات تكسر الجمود .. مثلًا مره صديقه لي كانت سوف تحرم من ماده فقال لها الدكتور احفظي سورة من القرآن و حدد لها السوره وسمعيها لي و لن احرمك من الماده وفعلًا حصل .. فعله لمس قلبي جدًا وتمنيت لو اني درست عنده كان يعطيهم نصائح للدنيا والآخره ❤️. و قد مرت علي دكتوره وكانت تنصحنا بالعلم دائمًا وابدًا وكيف عانت في دراستها و أنها بدأت تقرأ في رسالتها للماجستير وهي في الجامعه وكيف كانت الحياة صعبه ذاك الوقت كانت قصصها محفزه جدًا جدًا. وشكرًا

.

بيئة دافئة ذو درجة حرارة معتدلة، تلمؤها الالوان والزهور والفن ورائحة القهوة .. هدوء .. أماكن مريحة للمذاكرة .. غرف صغيرة منعزلة .. اما من ناحية العملية التعلمية فتكون بيئة تقنية حديثة تحتوي كل الوسائل الي تساعد الطالب على التعلم
.
 
أن تكون هناك مساحات واسعة للزهور و الروائح العطرة و أن يقوموا الأطفال بزرع زهورهم بأناملهم الصغيرة .. حتى إذا كبروا تصبح لهم ذكريات مع الطبيعة بدلا من الشتم و الصراخ اللامنطقي و الغير حضاري .. أن تكون هناك ساعة صباحية للقراءة أو ممارسة كل شخص ما يحب و ما يهوى .. أن تكون هناك محاضرة شهرية عن أي شيء يستفسر في الطلاب و الطالبات .. أن نكون إيجابيين رائعين راقيين مع تعاملنا مع الكبير و الصغير .. أن تُدوّن أفكار الطلاب و تُطبّق إن كانت منطقية و يمكن فيها إبداع حقيقي .. أن ننشر السّلام قدر المُستطاع .. أحِبّوا عملكم و أتقنوه .. دمتم بكل خير و حب ..!

.

من ناحية طريقة التعليم:

tumblr_nkv60hbkSI1tpdcs9o1_500.gif

بيئه مليئة بالتجارب بدلا عن التلقين وقراءة الكتب نحتاج لدرس يطبق امامنا لمواد تعليميه تكون متناسبه مع عصرنا وخصوصا مادة الحاسب اللي من الابتدائي للجامعه وحن ندرس بس المايكروسوفت بالإضافة لمادة الفنيه مافيها اي متعه اذا لم يكن المدرس نفسه رسام ومبدع نرسم اي كلام بدون احد ينمي ويطور ويعلم .. والفروض يكون فيه حصه خاصه لطرح الافكار وتوعية الطلاب وتثقيفهم إلى متى حياتنا متوقفه على التلقين وكتب نحفظها ونختبر وخلاص يعتبر نجاح وتفوق انك حفظتي كتاب وكتبتيه في ورقه مااشوف انه محكك يستدل به ع النجاح المفروض يستبدل بااشياء تطبيقيه ولكل طالب يكون ابداعه المختلف في انه يوصل المعلومه بشي عملي او بطريقته الخاصه

.

بيئه يسودها الأحترام والتقدير بين الجميع ويكون فيها متنفس لما يحبون أن يعملوه وتكون مهيئه بشكل حضاري وتكون فيها مسابقات لإظهار المواهب الخجوله الي تنتظر فرصه كي تظهر أيضا يكون فيها ورش لتعلم الحرف والأعمال اليدويه الخطاطه/ الرسم / .. الخ …

.

بيئة ثابتة المبادئ، بيئة الحوار والنقاش والتفاعل لا التلقي فقط، بيئة ذات تقنيات أكثر لتعلم أفضل، بيئة ذات تعلم متنوع لكل المجالات لكي تساعد الطفل أو المراهق على معرفة نفسه، بيئة تُشعرك بأهميتك أياً كنت ولا مجال للتحطيم فيها، بيئة تُخبرك أن النجاح لا يكون بجمع الدرجات فقط.
.
تعلم عملي بدون التلقين التقليدي مع حرية شخصية واسعة بالتفكير والسلوك بدون احكام على الشخص ،وتعلم خالي من المنافسة بين الاطفال لانها تولد العداوة والأحباط.
.
مكان ننمتي له بمعنا مكان يساعدنا نبدع ولا يهشمنا ويجعلنا نخاف منّ ان نعمل خوف منّ الفشل وكلام الناس مكان واعي وناس واعين ويقدرون ماذا سوف نفعل لا يهشمون او يطقطقون بـس مشجعين للانطلاق دوما وللابد كُل شيء بيهون اذا بيئة التعليم هاذي واعيه والوعي شيء مهُـم وللاسف اغلبنا نجهلها فعشان كذا فكرو بنشر بوعي الغير معتاد وعي يعني فعلا يتوعون بعده مش الوعي لي حاصل محد جالس ياخذ منه شيء وعي فعلا يعملون به ذالك هو الوعي لذي نريده ❤️.
.
البيئة إللي تسمح لِي أتعلم بالطريقة إللي أبغاها ولو كانت ذاتية! ، أحب التعليم براحة وبطريقتي الخاصة ، مش غصب أسمع لشرح وحكي وحده وأنا أساساً أحب أتعلم بنفسي!! ، وشُكراً على تَركك أعبر عن شيء فعلاً نفسي فيه xd
.
التعلّم باللعب/ التجارب:
HXbkBfp.gif
بيئة إبداعية تنتهج طريقة اللعب و الإبتكار كطريقة للتعليم .مثل التعليم في السويد وهولندا
.
مكان مليء بالأدوات و الألعاب. و يكون دور المدرسين هو طرح الأسئلة و إثارة فضولهم و توجيههم، كل ما يحتاجه الطفل هو القدرة على القراءة ثم فتح كل المجالات بشكل حر
.
نفسي يأخذون الأطفال لبئية العمل يداوم يوم كامل في شركة او مستشفي في المجال الا حابه عشان يشوف طبيعة العمل ويصير عنده هدف من بدري ويعرف هو فين ممكن يكون في المستقبل مثلا حاب الطفل يكون مذيع يداوم في الاذاعه يوم كامل يشوف المذيعين وممكن يخلوه يسوي شي بسيط معاهم نحن بنعاني انو كثير مننا يدخل الجامعة وماعنده هدف معين او يتخصص بشي ما يحبه لانو هو ما عنده صوره او خلفية عن كل المجالات
.
بيئة حرة مفتوحة لا تقيد بملبس معين او مظهر محدد ، أسلوب تعليمي يحفز الطفل على اكتشاف نفسه و التعبير عن رأيه بيئة عمليه أكثر من أنها نظرية و الأهم من هذا كله بيئة التعليم الداخلية تكون حديثة و واسعة و بها مرافق كثيرة و ترفيهية تكون المكان الأول و المرغوب بالنسبة للطفل الجلوس بها دون ملل
.
ناحية وجود المعلم و أسلوبه، و أعود لأؤكد أهمية إدارة الفصل الدراسي ليعود بالنتائج الفعالة والمرضية للطرفين:
giphy.gif
التي تحتوي على تجارب وتطبيقات عملية ومناقشة وحوار، يكون المكان مناسب من ناحية المساحة ووجود الادوات والديكور المريح، أسلوب المعلم التربوي والبناء
.
ممكن قبل هالترم راح يكون جوابي عن تفاصيل البيئة من توفير الأجهزة والمكان الملهم والحرية.. لكن هالترم قاعدة استشعر من جد وشو يعني يدرسك “معلم” بمعنى هالكلمة، بطريقة ما أحس امتلأت. ما صرت أشوف أفضل من هالصفة! أما الصفه الي بعدها فهي بيئة تحط ميزانية للخطأ/الفشل! بيئة تعليمية منفتحة للأفكار وتصرف فلوس عليها وإن كانت مب واثقة من نجاحها، لأنها تعرف أن الاستثمار الحقيقي متجاوز محدودية الفكرة للإنسان ذاته..

.

بين المحيط الداخلي و الخارجيو سعيدة جدًا بظنك الحسن فيّ-:

البيئة الجيدة هي احدى العوامل المؤثرة بشكل إيجابي على الإنتاج بشكل عام ، لكن من ناحية التعليم خاصة اذا كانت البيئة تفتقر للعوامل المؤهلة للتعليم فيؤثر هذا على المعلم والمتعلم بشكل سلبي ..والبيئة في نظري لا تشمل فقط المحيط الخارجي بل حتى الداخلي سواء من ناحية التعامل، التلقي، الاخلاص في العمل ، احترام الوقت …اشياء كثيرة . بالمناسبة ، شكرًا على الأفكار الملهمة وتأثيرك الايجابي ✨ممتنة لك كثير .

من هنا يمكنكم معرفة التعليم في فنلندا ، كما يمكنكم البحث بشكل عام عن التعليم في دول العالم، وفي حال سبق لك قراءة كتاب “تعلومهم” أظن أنك عرجت على الكثير منها.

.

ولأنّ التعليم لا يتعلق ببيئة معينة، و لأنني أعرف أنّ الكثير يستمتع بمعنى التعلّم الحقيقي إلى حين وقت التقييم و فترة الاختبارات، هنا سأترك لكم مقالات تحوي مصادر كثيرة لمواقع و تطبيقات تعلّم مختلفة جدًا وفي كل المجالات لعلّها تفيد من يحبّ تجربة التعلم عن طريق الانترنت. حيث الآف المواد مرفوعة على منصات تعلم بشكل مجاني أو بأسعار رمزية جدًا بعيدًا عن فكرة دفع مبلغ وقدره من أجل دورة ستقام لمدة 3 ساعات بعنوان كتاب قد سبق لك قراءته من أجل أن يكتب في سيرتك الذاتية. هنا مصادر تفيدك في مجالات تخصصية أو مجال تحبّ التعلم فيه بالتأكيد لم أجربها كلها لكن يمكنكم البحث عنها قبل البدء بالتسجيل فيها.

شخصيًا أخذت مواد في رواق، coursera، lynda،Duolingo، Khan Academy

12345678910

.

أخيرًا، اللهم علّمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علمًا. لا العلم متعلّق بمكان ولا شخص كما قلت، لكننا نتمنى بيئات أفضل من أجل نتائج أفضل و تغيير الصورة النمطية عن التعليم وكأنها شيء غير مرغوب فيه لمجرد قوانين و بيروقراطية و منافسة نستطيع التخلي عنها ببساطة من أجل أن يمنح التعليم حقه ووزنه وحبه مننا.

.

هذه التدوينة لم تكن بدونكم، ممتنة لكل من شاركrose

المقالة السابقة
أضف تعليق

5 تعليقات

  1. أعجبتني جزئية وصف البيئة المذهلة، بالإضافة إلى مشاركات الأصدقاء.. تدوينة مفيدة جدًا شكرًا لك! ♥️

    رد
  2. مقال رائع جداً ..

    رد
  3. اتنقل بين السطور وأنا اوافق ما ذٌكر تماماً، خصيصاً حين تم التطرق للجامعة التي تفتقر إلى المكتبة، وفي الواقع بعد تخرجي وجدت في التعلم عن بعد متنفساً لي، بل لقد تعلمت خلال السنتين والنصف الأخيرة ماكان كفيلاً بإدهاشي، شكراٌ لتدوينتك أرجو أن تصل لكل من يشارك في إخراج جيل متعلم تفخر به أمته

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: