• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • Follow on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • تدوينات قد تلهمك!

  • مرّ بمدونتي

    • 132٬064 صديق

من الألف للياء: لمناسبة مُعدّة بحبّ.

IMG_9453.JPG

أهلًا بالجميع

الولائم/المناسبات/الاحتفالات، اختلفت المسميات و بقيت الاستعدادات و الإعداد لها متعب و مبهج بالوقت نفسه، منذ قديم الزمان و كل هذا يقام، لكننا يومًا عن يوم نتغير في مسميات بعض الاجتماعات، طريقة تقديم الأكل، و الأنشطة التي تقام خلال تلك الساعات.

.

هذه التدوينة بإذن الله ستكون شاملة تقريبًا لجميع أنواع الاجتماعات، لا أنوي التفصيل في نوع معين منها، لكنني حاولت وضع أفكار تشملها جميعها قدر المستطاع. و أعتقد قبل أن تكمل هذه التدوينة، عليك أن تعرف أنها ستكون مناسبة للأشخاص الذين يفضلون الإعداد للمناسبات بنفسهم، لكن يظل تستطيع أن تأخذ أفكار وتعطيها للشخص المخطط لحفلتك ليقيمها.

يمكنك الآن أن تجهز مشروبك المفضل لتبدأ بالقراءة، تدوينة ملونة و مليئة جدًا وبالطبع أتمنى أن تكون مفيدة (يمكنك النقر على جميع الصور لرؤية كاملة، كما أن كل نص بهذا اللون سينقلك لرابط آخر موسّع).

.

المحاور الرئيسية التي سيتم فيها الحديث في هذه التدوينة هي: المسؤول عن المناسبة، نوع المناسبة، عدد الأشخاص، الوقت، المكان. ثم يليها أمور مختصة بالحدث نفسه على التوالي: الديكور،الأنشطة، و الطعام.

flower

المسؤول عن المناسبة:

agreeing.gif

أهم نقطة في الموضوع وقبل كل شيء معرفة إن كنت وحدك من سيعد لهذا الاحتفال، أو أنت و مجموعة من الأصدقاء، إخوتك؟ و نحوها.

حين يكون الموضوع بيدك وحدك، يختلف عن إذا كان بيد مجموعة، و عليه فإن أهم الأمور التي ينبغي مراعاتها هي على التوالي: الميزانية مناسبة لجميع الأطراف وباتفاق من الجميع، الوقت و المكان يناسب الجميع، تقسيم العمل بين الجميع حسب إمكانية الشخص، بقية الاختيارات تُبنى على أساس الاستشارة إلا في حال كان الطرف الآخر مسلّم لك الموضوع تمامًا مثل (الديكور).

لماذا هذا الموضوع بغاية الأهمية؟ لأن علينا احترام مايمكن لبقية الأطراف تقديمه فمثلًا في المال إذا كنا 4 أشخاص كلًا منا يرى أن أقصى حد يمكن دفعه هو 500 ريال، بينما أنا شخصيًا أريد طبق من الكعك و سيزيد على الميزانية بـ 300 ريال، ليس من حقي كليًا أن أجبر البقية على دفع المال. إما أن نتفق منذ البداية على نوعية الكعك أو أتكفل بدفع الباقي في حال وددت ذلك، و في حال لم يعترض البقية لأن البعض لا يحب شعور أو فكرة أنه يدفع أقل في حفلة مشترك فيها.

وعليه فإن الوقت والمكان من المهم جدًا أن يناسب البقية لأنها ستقام باسمهم، إلا في حالة مثلًا أن أحدهم يعرف مسبقًا بعدم إمكانيته للحضور، لكنه يوّد أن يكون مشترك في حفل لصديقه وغيره.

أيضًا أمور مثل الديكور قد لا تعنيك، لكن هذا لا يعني أن تقوم بشكل عشوائي بعمل مايخطر ببالك مهما اعتقدت أنه سيبدو رائعًا، مادمت قررت الولوج في عمل جماعي، التزم برأي الجميع وشاورهم.

من المهم جدًا احترام الجميع وتقبل الآراء ومحاولة الوصول لحل وسط قدر الإمكان في مثل هذه المناسبات، وفي حال كنت لا تفضل الدخول في نقاشات كثيرة حول كل هذا، يمكنك إقامة عشاء بسيط بينك وبين الشخص الذي ستقام له الحفلة، أو مثلًا أن تزوّد قيمة الهدية التي كنت ستهديه إياها عوضًا عن الاشتراك في الإعداد للمناسبة.

flower

نوع المناسبة:

type.gif

المناسبات تختلف، وعليه فإن الأكل/الأنشطة/المكان/الوقت و كل شيء آخر سيختلف. فمثلًا حفلة شاي لن تكون أبدًا مثل حفلة شواء. أو حفلة لقدوم مولود، لن تشابه حفلة تخرج.

ضع في بالك نوع المناسبة، مدى أهميتها بالنسبة لك، ومالذي تفضل أن تكون عليه، كأن تكون مناسبة مليئة بالأنشطة مثل حفل شواء و عليك التخطيط لها بشكل مبكر، أو حفلة شاي بسيطة ولن تحتاج للكثير و نحو ذلك.

flower

عدد الأشخاص:

people.gif

يعتبر من الأمور التي ينبني عليها خيارات أخرى، كالطعام و الأنشطة. فالطعام الذي ستحضره لثلاثين شخص لن يكون ذاته لشخصين، و الأنشطة التي لا تنفع إلا لشخصين، لن تفيد في حالة وجود ثمانية أشخاص.

و أعرف أنه في بعض الأحيان لا تعرف إن كان صديقك سيحضر معاه أحد أو أن مثلًا قريبك سيأتي أو لا، لكن ضع رقم تقريبي على الأقل مثل من سبعة إلى عشرة أشخاص. بحيث لا تشعر بحرج أن يقل الطعام أو غيره.

flower

الوقت:

clock.gif

الوقت مهم لأنه سيؤثر على المكان، ففي فصول يكون فيها الجو بديع، يمكنك اختيار جلسات خارجية، أما في في أخرى يكون فيها الحر/الرطوبة عالية جدًا ويُفضل حينها الجلسات الداخلية خصوصًا إن كان لا يوجد أي تكييف خارجي ومنطقة مظللة. كما أنّ مناسبات نهارية في جلسات خارجية غالبًا لن تحتاج لمصدر ضوء، وعلى العكس في حفلات مسائية.

flower

المكان:

place.gif

مالذي سيحدث فرق في حال كان المكان بصالون المنزل أو حديقة؟ التزيين والديكور بكل تأكيد سيتغير حسب المكان، كما أن الجلسات قد تعدها بنفسك في حال لم تكن تملك جلسة خارجية جاهزة، أيضًا الأنشطة في الأماكن المغلقة تكون أقل حركة بالنسبة للأماكن المفتوحة.

flower

الديكور:

من أكثر الأمور التي يُصب عليها الاهتمام من قبل المخطط للحفلة، من الأمور الكبيرة و المهمة كإضاءة المكان، إلى أمور بسيطة قد يعنى بها البعض كوضع ورق لاصق على قنينات المياه و العصائر بتصميم يتناسب مع المناسبة.

أولًا بالتأكيد سيكون هناك جزء معين مخصص للجلسات و آخر للأكل و نحوه لأنشطة أخرى، سأبدأ بالركن المخصص للأطعمة/الهدايا كوضع طاولة مخصصة فقط للقهوة أو للشاي وغيرها:

أركان مثل هذه جميلة ولها تنسيقات مختلفة، يمكنكم أخذ أفكار كثيرة و الدمج فيما بينهم، لكن في حال كان عدد المدعوين مثلًا 10 أشخاص، فلا حاجة لوضع عدة طاولات كل طاولة مخصصة لشيء معين، كمية هدر كبيرة. يمكنك الاكتفاء بطاولة واحدة، وفي حال كانت حفلتك مثلًا “حفلة شاي” يمكنك أن تضع فيها جميع الأمور المختصة بها، كأنواع شاي مختلفة، ماء، غلاية، إضافات للشاي كالعسل والحليب، بعض البسكويت أو الكيك وغيرها مما سيأتي في نقطة الأطعمة. أما إذا كانت مناسبتك فقط لاجتماع بعض الأصدقاء، فيمكن وضع ماتريد من مقبلات و بعض المشروبات سويًا في طاولة واحدة.

(بالتأكيد هناك أشخاص يفضلون وضع الكثير من الأمور بحاجة أو بغير حاجة، و الكثير من الأشياء التي يعلمون مسبقًا أن لا أحد سيستخدمها. وهذا غالبًا يختلف حسب الطبقة الاجتماعية و مدى اهتمامها بصورتها و حديث الآخرين عن مناسبتها. و تدوينتي هذه لا تعنى بمثل هذه الأمور. فأصل المناسبة بالنسبة لي هو العيش و الاستمتاع بها بعيدًا عن كل هذا).

في حال كان الاجتماع مثلًا عائلي وكبير، والجميع سيتشارك في المسؤولية، يمكن هنا تخصيص كل مجموعة لعمل ركن معين: القهوة، الشاي، الفواكه. حيث أن الكمية ستكون مناسبة للعدد، بحيث لا يكون هناك هدر ولا تعب في العمل لمجرد أن تري الآخرين مايمكنك القيام به. في الأخير هذه المناسبة للاستمتاع!

من الأركان التي من الممكن وضعها هو ركن يحوي طاولة خاوية لوضع الهدايا، ففي بعض المناسبات كاستقبال المواليد، أغلب الحضور يأتي بهدايا، وبدلًا من أن توضع هنا وهناك، يكون لها مكان واحد ومرتب. يمكن وضع بجانبه بعض البالون أو غيره.

حسنًا، بالنسبة لوضع الطاولة، يمكنك استخدام أيًا كان ما تملك في المنزل، و في حال كانت المناسبة مشتركة يمكنك استعارة من أحدهم، أو حتى من شخص قريب. في حال كنت لا تملك تستطيع الاستئجار. في حال لديك المقدرة و تعرف أنك ستحتاج للطاولة بشكل مكرر يفضل أن تشتري واحدة، أو تقوم بصنعها عند أي منجرة تعرفها لتوفر عليك بدلًا من أن تقوم بالاستئجار كل مرة.

في حال كانت الطاولة لا تتماشى كليًا مع المكان، أو فيها بعض البقع أو أيًا كان، يمكنك وضع أي مفرش بسيط تمتلكه، لا حاجة للتسرع و شراء الكثير من أجل كل مناسبة تقوم بها، خذ الأمور ببساطة أكثر.

بالنسبة لوضع لافتات لكل جزء في الحفل هو أمر للزينة خصوصًا في حال كان المكان صغير، يمكنك وضع مثل هذه الأمور في حال كنت تمتلكها، لكنها ليست بالضرورة ولن تحدث نقصًا في حال عدم وجودها، عمومًا في حال تفضلها يمكنك استخدام أي ورق لديك، كما أنه يوجد الكثير من الأمور البديلة الرخيصة، فبدل أن تشتري لوح للكتابة عليه، يمكنك شراء الطلاء الذي يحول أي سطح خشبي لديك لسطح يمكن الكتابة عليه.

وضع لاصق على كل القنينات أيضًا بتصميم هو أمر إضافي يمكنك عمله أو لا، شخصيًا لا أفضله. و خصوصًا إذا كانت الأواني زجاج.

.

ثانيًا أمور للزينة:

يمكنك استخدام أفكار مختلفة للبالون، طريقة تعليق بعض الزينة و عملها أيضًا جدًا سهل وممتع، و لا يكلف الكثير. و بالتأكيد يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لشراءها جاهزة إن كنت لا تملك أي مصدر أو لا تفضل صنعها بنفسك.

.

ثالثًا و أخيرًا الجلسات و تفاصيل صغيرة:

في حال كانت الحفلة لأطفال، بالتأكيد سيختلف ذلك عن مناسبة خاصة ببالغين، فمثلًا تصميم المكان سيكون بألوان أكثر زهوًا، الشموع وغيرها لا توضع على الطاولات كاحتياط لسلامتهم. كما أنه يمكن تزيين المكان بألوان الطفل المفضلة أو شخصية كرتونية محببة له. أيضًا حجم الكراسي و علوها سيختلف، عدا إن كانت جلسة أرضية و بعض الوسائد.

بينما في إذا كانت مناسبة خاصة ببالغين، سيكون حجم الكراسي أكبر نوعًا ما، يمكن استخدام الشموع، و عمومًا تزيين الطاولات مفتوح جدًا، يمكنك وضع فازات صغيرة، أو نبتة (صناعي أو طبيعي). لا تشتري كميات كثيرة من الوسائد فقط لتكون جميعها بنفس اللون، في حال وضعتي جلسة أرضية، فهي ستكون موضع جلوس في منتهى الأمر. ثم إن الجلسات الخارجية أكثر أريحية في التنسيق. بالنسبة للطاولة يمكنك وضع مفرش كامل أو يغطي الجزء الوسط فقط في الطاولة. استخدمي مالديك دائمًا وقدر الإمكان.

الإضاءة مهمة جدًا حتى و إن كانت الجلسات خارجية مادامت ستبقى للمساء، بعض الإضاءة التي تعلق ستعطي لمسة لطيفة و حميمية للمكان.

نقطة أخيرة أيضًا، بدلًا من استخدام تصميم معين لكل الحفلة من المدخل إلى الأواني، يمكنك توضيح ماهية المناسبة بوضع شيء بسيط على كرسي صاحب الحفلة. أو أن تضع في المدخل لافتة بسيطة.

 

بالنسبة للأواني المستخدمة، في المناسبات التي تحتاج فيها عدة صحون من نوع/حجم واحد لا تملكه. يمكنك الاستغناء عنها ببعض الأكياس الورقية، أسهل وقت الترتيب، ولا يوجد حيرة في التنسيق. إذا كانت لديك مجموعة واحدة بأحجام مختلفة لا بأس، فقط حاول وضعها بترتيب معين بحيث تظهر بنسيق مرتب، كأن تكون الأحجام الكبيرة في الطرف و الصغيرة في الوسط أو العكس. أو في حال وجود أكثر من قطعة بنفس الحجم يمكن وضعها في الطرفين والبقية وسط. في حال كانت الأواني سادة يمكنك وضع شريط عليها إذا أحببت أن تظهر بنسق معين. كما أنه يمكنك وضع بعض المزهريات أو الزينة أو حتى نبتة أو شموع بالبطارية في الطاولة لإضفاء لمسة.

أيضًا في حال وجود أواني بزخارف مختلفة تمامًا فالكثير يراها نوع جاذب جدًا من التزيين، لكن يمكنك تغطيته بمناديل ورقية إن لم تكن تفضل ذلك. المهم حاول ألا تغرق في شراء الكثير بدلًا من أن تفكر في حل بديل سهل كالبحث عن الأواني الزجاجية لديك وإن كانت علب سابقة لأمور أخرى و تنظيفها جيدًا و استخدامها مع الأواني الزجاجية الأخرى التي تملك لتكمل لك العدد الذي تحتاجه.

بالنسبة لوضع لصق صغير على الأواني لكتابة ماهية الشيء، كما قلت سابقًا هو أمر كمالي، لكن في حالة مثلًا وجود نفس المنتج بنكهتين مختلفة و غيرها، يفضل وضعها.

الكثير يحب وضع صوره في الحفلات، وغالبًا ما يتم طباعته على حجم جدًا كبير وقد يكلف، لكن يمكنك استخدام طرق بسيطة و سهلة لوضع صورك الموجودة لديك بالفعل. هنا أفكار مختلفة يمكنك الاستفادة منها. كما يمكن وضعها على رقم عدد سنين عمل الشخص في حال التقاعد مثلًا.

أيضًا يمكن وضع مكان بسيط للتصوير في حال كانت حفلة لصديقة ستتزوج، التزيين يمكنك القيام به بما لديك من ورد صناعي/شرائط/إضاءة و غيرها. و يمكن صنع بعض اللافتات الصغيرة للتصوير بجانبها، برسوم بسيطة عليك طباعتها فحسب.

flower

الأنشطة:

الكثير يحبذ فكرة التواجد في المناسبات من أجل الحديث و الطعام لولsmilie (4). لكن أيضًا الأنشطة الموجودة فيها تغير كثير حماسك من عدمه للحضور. قد تكون أغلب المناسبات النسائية تحوي على الرقص، بينما الرجالية متابعة مباراة أو اللعب أيًا كان نوعه. و بالطبع هناك مناسبات رسمية جدًا لا يجدي معها أي نشاط، لكن عمومًا أكثر مايضفي المتعة هو وجود بعض هذه الأفكار المسلية.

 

هناك أمر يقوم به الأغلب، وضع لوح أو دفتر يحمل في طياته رسائل من المدعويين، يمكن عمل ذلك بطرق مختلفة. و أن يكون الهدف منها وضح نصائح لطيفة من تجارب من مرّ بنفس المرحلة. أيضًا في حال كانت مناسبة لأم ستلد، يمكن وضع زجاجة فيها اقتراحات لأسماء إن لم يكن لديها فكرة عن الاسم.

في حال كان الاجتماع لشواء، يمكن مشاهدة فيلم، أو إذا كانت مناسبة عائلية يمكن استرجاع بعض المقاطع القديمة.

إذا كانت المناسبة لأطفال يمكن مساعدتهم في عمل أمور بسيطة كتزيين شيء يخصهم، أو الرسم، كنوع من التغيير بعد اللعب.

من أهم الأنشطة و أمتعها في كل مناسبة، اللعب! تغيير فارق وفي اجتماعاتنا العائلية غالبًا مانشرك حتى الأطفال في مثل هذه الألعاب. بعيدًا عن شاشات الأجهزة التي لا تفارق الأغلب. في محاولة تطوير مهارات و إضافة المتعة.

الألعاب غير محصورة أبدًا، يمكنكم استخدام ألعاب الألواح و الورق باختلافها، ويمكنكم صنع بعض الألعاب بنفسكم، كما أن اليوم السوق ممتلئ بألعاب عربية كثيرة.

لكن من الجميل جدًا أن يشارك الجميع، فإذا كان العدد كبير، يمكنكم الاستفادة من الألعاب التي تحوي إشراك عدة فرق، كالمسابقات، محاولة تمثيل الأمثال والحكم، أسئلة ثقافية و غيرها.

في حال كانت علاقتك تمكنك من الطلب من المدعويين، يمكنك أن تقول لهم بأن يحضروا مافي جعبتهم من ألعاب.

آخر ما يمكن القيام به كنشاط هو إعطاء المدعويين هدايا رمزية، وهو بالتأكيد أمر إضافي جدًا لكن الكثير يحب أن يجعله جزء لا يتجزأ من مناسبته، و تختلف الهدايا بحسب أمور كثير لن أخوض فيها، يمكنكم العودة لتدوينة الهدايا لأفكار مختلفة، ومعرفة كيفية تغليفها بما يناسب.

flower

الطعام:

الفقرة الأهم في الحفلات بلا منازع! و بالنسبة لنا كعرب فمن شيمنا إكرام الضيف. و من ثقافة لأخرى هناك أمور لا بد أن تقدم كنوع من الضيافة. لكن لأنني لا أفضل فكرة الهدر في أي مناسبة سأخبركم بأمر سيساعدكم. في البداية هناك مناسبات كبيرة جدًا، من الصعب معرفة مايروق للآخرين بشكل كلي، لذلك لا بد من تقديم أمور أساسية كالقهوة العربية و التمر.

لكن في حال المناسبة بينك وبين مجموعة من الصديقات تعرفين مطلقًا أن لا أحد منهم يشرب القهوة العربية، لماذا تضييع الوقت فيها؟ كما أنه لا بأس من سؤالهم عمّا يفضلون من أطباق.

  • في حال معرفتك لحضورك وما يفضلون أنتِ محظوظة. عدا ذلك عليك قدر الإمكان محاولة التنويع بشكل بسيط، فمثلًا إذا وضعتي الشاي بطريقة أن كل شخص سيقوم بعمل مايريد لنفسه، يمكنك وضع 3 أنواع من الشاي بالإضافة لبعض الإضافات المختلفة، كذلك في الشواء بعض الإضافات كالمخلل و الصلصات هو أمر اختياري، يمكن وضع ماتوفر لديك من الخيارات لمن يريد.

.

  • كما أنّ عليك المحاولة في وضع أكل صحي نوعًا ما أو تقديمه كخيار على الأقل لمن لا يستطيع تناول غيره، ففي بعض المقبلات يمكنك وضع أمور مصنوعة من الخضار أو سلطة فواكه بسيطة.
  • إذا كانت المناسبة لن تتعدى ساعتين من المساء لنقاش كتاب مثلًا، يمكن الاستغناء عن عمل الكثير بوضع طاولة للقهوة/الشاي فحسب. مع مراعاة النقط السابقة أيضًا.

 

  • في حال كانت الاجتماع سيطيل و لا بد من وجبة رئيسية، من الأفضل أيضًا أن تضعي خيارات واسعة تناسب الأغلب. بدون وضع كميات أكثر مما سيستهلك. هناك أمور كثيرة سهلة و على الأغلب يتناولها الجميع، كما أنه يمكنك إحضار الوجبة جاهزة من أي مطعم، لكن يظل ما يُعد باليد أقرب للقلب.

flower

أمور ينبغي الاهتمام بها:

  • حاول ترتيب استعداداتك بفترة كافية، حتى و إن كانت على ورقة. قيامك بالتجهيز بشكل مستعجل قد يعود عليك بشراء حاجيات كثيرة لست بحاجة إليها أو تمتلك مثلها في المنزل لكنك لم تتعب نفسك بالبحث.

.

  • بعض الحفلات كالشواء غالبًا سيتم فيها العمل بتعاون الجميع، لكن أمور مثل ترتيب الطاولة وغيرها عليك أن تعدها من قبل أن يأتي الحضور.

.

  • في حال كنت تعرف من المدعويين من قد يُحرج حين يشاهد عدد كثير، يمكنك إخباره.

.

  • حاول أن تكون الدعوة في وقت مبكر وكافٍ قدر الإمكان، و بالطبع من مناسبة لأخرى تختلف، مثلًا في حال كنت ستدعو أحدهم إلى حفلة زفاف قد يغضب أحدهم إذ أخبرته قبلها بأسبوع، بينما حفلة شواء قد يكون أسبوع فترة كافية للدعوة، لكنني أيضًا أرى أنه من الجيّد أن تخبر بفترة أطول حيث تستطيع تنسيق الوقت مع المدعويين بحيث يناسب الأغلب مثلًا في حال كانوا جميعهم من العائلة و لقاءتكم محدودة.

.

  • إذا كنت تعرف أن أحد المدعويين يعاني حساسية من نوع من الأطعمة حاول تجنب وضعه أو ضع خيارات أخرى بحيث لا يضطر إلى أن يبقى بدون شيء.

.

  • حاول قدر الإمكان ألا تجبر المدعويين على أمر ما، كلون اللبس ونحوه، في حال توّد أن يرتدي الجميع مثلًا طوق من الورد يمكنك إعدادها لهم.

flower

 

ملاحظة: كل ماكُتب هنا هو اجتهاد شخصي، من استعدادتي الدائمة و محاولتي أن أقيم كل شيء بحب واعتدال في الوقت ذاته، لذلك كل ما كتبته هنا هو ما أراه في غالب الحفلات تقريبًا. وللعودة لمصدر كل الصور أعلاه يمكنكم الذهاب هنا.

دمتم بسعادة، و مناسبات جميلة دائمًاbye.

أضف تعليق

5 تعليقات

  1. تذوينه ثمينة و خفيفة بنفس الوقت 💌
    لك🌻

    رد
  2. جت في وقتها فعلًا 🙈👌🏽👌🏽

    رد
  3. تدوينة كاملة وأفكار ملهمة شكراً لك

    رد
  4. تحمست اسوي حفلة . جدا استمتعت وأنا اقرأ
    لفتني بعض الأفكار جدا جدا جميلة .
    يعطيك العافية حنان

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: