• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 141٬692 صديق

حول إضافة عادات جديدة

working.gif

 

مرحبا يا أصدقاء، مرّ أكثر من نصف العام، فكيف جرت أموركم؟ تحقيق أهدافكم؟ وتقدمكم في أيًا ما كان تخططون إليه؟

بعد الكتابة المكثفة عن الخطط/التخطيط وقتل التسويف بالقفز إلى العمل مباشرة، أودّ الحديث أكثر عن إضافة العادات اليومية التي تحدثت عنها مسبقًا في تدوينة لسنة منتجة ومتجددة.

وبما إني جربت وقرأت الكثير حول هذا الموضوع، تطبيقي فيه لم يكن متماثل من عادة لأخرى، عادات توقفت عنها تمامًا بعد مشاهدتي لوثائقي واحد! وعادات بدأتها بالتدريج إلى أن وصلت، وعمومًا التدريج لم أضعه في حسبان فترة معينة، خصوصًا بما يتعلق بالعادات الغذائية، أخذت وقتي إلى أن وصلت للهدف. يوجد الكثير من الخطابات/مقالات/ كتب تروج لفكرة إضافة أو التوقف عن عادة في خلال مدة زمنية، لكنني شخصيًا لم ألحظ ذلك فيما يخصني مطلقًا. وربما في بعض المرات إذا ضغطت على نفسي لاعتياد شيء خلال فترة محدودة أصاب بالاستسلام في أول مرة أتوقف عنها لأي سبب، وأعود للصفر!

.

ماذا الآن؟ تجربتي باختصار تقتصر فيما يلي:

  • إضافة أو ترك عادة قد يأخذ وقت يختلف منك لشخص آخر، لا تقارن وعش تجربتك الخاصة.
  • لا شيء مستحيل بالتأكيد، لكن كل شيء بالتدرج والتغيير المستمر سوف يسهل الأمر عليك بإذن الله. كأن تجرب وضع قطعتي سكر بدلًا من ثلاث، ثم واحدة ونصف لفترة، وهكذا إلى حين تعتاد شرب القهوة والشاي بدون أي سكر.
  • إذا لم تسطع فعل العادة لسبب ما، كأنّ تعود نفسك على مشي 4 كيلو يوميًا، وفي يوم مرضت أو حتى لديك اختبار مهم تريد أن تستغل الوقت في المذاكرة له أو أخذ الراحة في أوقات الاستقطاع، لا تقلق. خذ راحتك لليوم لن تفسد حياتك بالتوقف لسبب طارئ.
  • ضع وقت معين بدلًا من كمية معينة، مثلًا عشرين دقيقة يوميًا للقراءة بدلًا من 4 كتب شهريو. جربت أن أضع هدف مثل قراءة 5 كتب شهرية بمعدل صفحات معين، لكنني وجدت أن الأمر غير منطقي، هناك كتب بسيطة وسهلة لن تأخذ مني وقت حتى و إن زاد عدد صفحاتها، وهناك كتب تأخذ مني وقت في استيعابها وفهم أفكارها، وهذا الأساس في فعل القراءة! لذلك وجدت أن الحل في وضع الوقت لا الكمية، فهناك كتب تستهلك مني وقت كثير وإن كان معدل صفحاتها لايتجاوز السبعمائة صفحة.
  • التركيز في عدد محدود من العادات في كل فترة، أفضل عدد بالنسبة لي كان 3، ورغم أنني أداوم على لإضافة غيرها إلا أن التقدم محدود لأن تركيزي ووقتي لا يسمح.
  • التدوين! من المهم مراقبة تقدمك لملاحظة أي شيء مختلف، مثلًا في فترة ما كنت ألاحظ أن تقدمي في عادات معينة يقل حين تزيد مهامي الاجتماعية، ومع ذلك فقد كان ذلك من المهم بالنسبة لي لذلك لم يضايقني الأمر. إن كنت تجلد ذاتك باستمرار ستقل إنتاجيتك، حاول فهم هبوطك وارتفاعك في كل فترة بدلًا من أن تتسرع بلوم الذات.

.

هذه التدوينة لأنني بدأت بعمل بسيط يساعدني في ملاحظة تقدمي، للهدف الذي أريد الوصول إليه، سأقوم برفعه هنا بالإضافة لطريقة  عمله ليمكنكم استخدامه. بجانب هذا التدوين الورقي يساعدني لمعرفة سبب تأخري في هذا اليوم أو قلة عملي فيه على هذه المهارة، مع الوقت هناك عادات أصبحت جزء لا يتجزأ من يومي. بدون أن أذكر نفسي بأن علي القيام بهذا أو ذلك. عمومًا العادات التي يمكنكم العمل عليها من خلال التطبيق البسيط الذي سأضعه لكم، هي عادات يمكن قياسها بالوقت، كأن أخصص 20 دقيقة للقراءة، ساعة يوميًا للرياضة، وغيرها.. وليست مرتبطة بعادات مثل شرب لترين من الماء، وتخصيص الوقت هذا أمر يخصكم وحدكم. يمكنكم وضع 3 ساعات أسبوعيًا للرياضة أو نصف ساعة بشكل يومي مثلًا.

 

شرح الأداء 2

الصورة الأولى: جزء من التطبيق.

الصورة السابقة تحوي على أسماء الأشهر/عدد الأسابيع، وسيتم حسبان الأداء بنسبة مئوية بشكل تلقائي. اللون سيكون وردي مادمت لم تحقق الهدف المطلوب، عدا ذلك ستصبح زرقاء. كتبت أمثلة لأنواع العادات لكن بالتأكيد سيمكنكم تغييرها حسبما تفضلون.

مسمى “عادة أخرى” وضعته بعد ثلاث عادات لأن من خلال تجربتي الشخصية أقصى عدد يمكنني التركيز عليه لأداء ممتاز هو ثلاث عادات، فوق ذلك ينقص الأداء ولكن الأمر شخصي.

 

.

شرح الأداء

الصورة الثانية: طريقة حساب الوقت.

هذه الصورة يوجد فيها كل عادة بالإضافة لرقم تحتها، الرقم الموجود هو معدل الدقائق بشكل أسبوعي، في المربع الأخضر يمكنكم مشاهدة معدل القراءة الذي وضعته (20 دقيقة) مضروبة في (4.2 معدل الأسابيع بشكل شهري) مضروبة في (عدد أيام الأسبوع 7). يمكنكم تغيير الحسبة حسبما تريدون أيضًا. وسيتم احتساب ذلك في الصورة الأولى بدون أي تدخل منكم.

 

شخصيًا أقوم بتدوين أدائي يدويًا حتى نهاية كل أسبوع، ثم أعيد تعبئته في البرنامج بشكل سريع جدًا. لكن في حال كنت شخص تستخدم جهازك بشكل يومي يمكنك التعبئة بشكل مباشر.

هكذا بكل بساطة! كما أن هناك صفحة أخرى سيتم حسبان كل شيء بشكل تلقائي ورسمه بشكل بياني يوضح لكم تقدمكم بشكل مبسّط وواضح للعين. عمومًا حسبتي لهذا البرنامج هو لعام 2018 بعض الأسابيع تحوي على 6 أسابيع في التقويم ولكن يوم واحد في أول وآخر أسبوع لذلك هو ليس أسبوع كامل، لا تقلقوا من ناحية تقدمكم فيها.

من هنا ستجدون الملف للبدء، وبالتوفيقbye

المقالة السابقة
المقالة التالية
أضف تعليق

4 تعليقات

  1. نوره

     /  يوليو 30, 2018

    تدوينة مفيدة و جميلة كالعادة حناني، حجربها ان شاء الله لهدف شخصي. تسلم إيدك🌸🌸

    رد
  2. تدوينة جميلة ومشجعة، حاليا انا اعاني من الصراع مع الوقت. حبيت فكرتك انك حددتي لنفسك (٣ عادات) لانك عارفة ان لكثر من كذا سيكون تأصيره سلبي. حاليا انا اشتغل على هذه النقطة حاولت في ٣ عادات وكان الضغط عائل، بدأت هذا الشهر على عادتين وحاسة بنتائج ايجابية. اعتقد مشكلتي كانت تكمن بطبيعة وقتي، اول لما كنت ادرس وتحت الضغط والاختبارات كنت منظمة لكن الان مع قلة الضغوط بدأت الاحظ اني اسوف كثير، بمعنى ان الان واجب علي انتبه واراقب وادرس وقتي.
    شكرا على تدويناتك الجميلة والملهمة استمري ♥️

    رد
    • أهلًا!

      الله يبارك بوقتك وتنبسطي بالنتيجة اللي حابتها! مبسوطة إنه التدوينة فادتك ولو بالقليل

      رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

  • لخدمات الكتابة

    askfmm

  • قناة تيلقرام

    askfmm
  • للمشاركة في التدوين

    askfmm

  • للتواصل

  • تحديثات تويتر

    خطأ: لم يستجب تويتر. يُرجى الانتظار بضع دقائق وتحديث هذه الصفحة.

%d مدونون معجبون بهذه: