ابتعاث ١٠١: مابعد الوصول

أهلًا وسهلًا ومبارك عليكم جميعًا المرحلة الجديدة، آمل أن تكون بهيجة ومليئة بكل خير ورضا. 

هذه التدوينة الثالثة حول الابتعاث، مرحلة الوصول لأرض الابتعاث وخطوات الاستعداد لبدء الدراسة بإذن الله. 

  • ترتيبات الوصول: 

من المؤكد أن يتم حجز فندق أو ماشابهه لأول بضع أيام من الوصول لمدينتكم، بحيث يكون لكم وقت مناسب لرؤية أماكن السكن المختلفة واتخاذ القرار بأريحية لحدٍ ما. كل مدينة لها عوامل اختيار سكن مختلف عن الآخر، أوصيكم بترتيب قائمة مبدئية للبحث فيها وحين الوصول قد تُضاف قوائم أخرى أو يتم الاستغناء عن بعضها. هنا عدة مواقع للبحث عن سكن مناسب بأمريكا: 

١. Zillow

٢. Apartments

أمور مهمة قد تعني أي شخص بخصوص السكن وهي الموقع من ناحية الأمان، يمكنكم البحث في مواقع متخصصة وسؤال المتواجدين من المبتعثين حول الموقع، وفي حال تواجدكم بالمدينة سيكون التصور أوضح بالنسبة لكم. هناك عوامل أخرى قد تهمكم سأذكر البعض منها ليساعدكم في تقنين الخيارات. 

– وجود مواقف خاصة بالسكن.

– وجود مكاتب خاصة للدراسة/نادي/أماكن مخصصة للجلوس. 

– وجود بلكونة (حسب الطقس) أو حتى مكان مفتوح متوفر. 

– وجود بعض الأجهزة الأساسية متوفرة ضمن السكن مثل الثلاجة، غسالة الملابس والمجفف. كل سكن يختلف عن الآخر وبعض المدن يغلب على أماكن السكن طابع واحد أيضًا. 

– المسافة بين السكن والجامعة، البعض يهمه أن يكون على مسافة مشي، الآخر يهمه أن يكون متوفر حوله مواصلات عامة، وفي حال يهمكم شراء سيارة خاصة بكم واستخدامها فيما يخص العمل من المهم التأكد من مواقف الجامعة ووفرتها. 

– وجود سوبرماركت أو صيدلية حول السكن بمسافة قريبة نسبيًا. البعض يفضّل وجود مقهى بمسافة مشي أيضًا. 

– وجود أمن خاص بالمبنى وطريقة الدخول/الخروج. 

خلال سؤالكم عن المسكن هناك نقاط ضرورية للسؤال عنها ومعرفتها قبل كل شيء:

– تأمين السكن وقيمته وفي حال يشترط السكن تأمين بتغطية محددة. 

– المبلغ المحدد للتأمين وهو عادة مبلغ رمزي للمواطنين لكنه يختلف في حال كان طالب دولي على الأرجح، من الأفضل السؤال عن متوسط المبلغ المطلوب فميزانية ٥٠٠$ تختلف عن ٢٠٠٠$ ، يختلف المبلغ حسب أيضًا إيجار الشقة في أماكن مختلفة. 

– توجد مبالغ منفصلة أحيان ومتضمنة بالإيجار مثل بعض الفواتير المتعلقة بالماء والكهرباء ونحوه. بعض الأماكن تضمن المبلغ مع الإيجار وبعضها يطلب منكم السداد إلى الشركات بشكل مباشر من الأفضل السؤال عن المبلغ التقديري.

شريحة الهاتف :

تختلف شركات الهاتف وعروضها من مكان وتغطيتها من مكان لمكان خصوصا في حال كنتم أكثر من فرد يمكن الحصول على عروض مناسبة.

البنك:

في حال وصولكم بوسط أيام الأسبوع من الأفضل عمل حساب بنكي بأقرب وقت والطلب شيك فارغ لرفعه للسفير. يوجد على الأرجح عدة بنوك وبالعادة لا توجد فروق شائعة بالنسبة للطلاب في الحسابات البنكية لذلك من الأفضل اتخاذ القرار وعدم تأخير  اختيار البنك المرغوب.

سفير:

من الأفضل الاستعجال بإجراءات سفير بمجرد الوصول وتحديث الملف الشخصي ورفع كل البيانات اللازمة ومنها بيانات الحساب البنكي. القيام بذلك سيسهل لك بإذن الله الحصول على التأمين الطبي والضمان الدراسي في أقرب وقت. ويخفف من القلق المصاحب للإجراءات الأساسية في البداية.

  • قوائم مساعدة: 

هنا عدة قوائم أخرى وقد تمكنكم من ترتيب أولوياتكم للمنزل لأنه من أهم المهام عدم التضييق ماديا على ذواتكم منذ البداية. بالإضافة لترتيب الأساسيات في البيت.

  • ترتيب السكن: 

بعد اختيار السكن هناك عدة أمور مهمة مثل التأثيث حيث أنه يغلب على الشقق أن تكون غير كاملة نصيحة واحدة هو أن يتم شراء الأساسيات التي تأخذ حجم مرة واحدة يمكنكم استئجار شاحنة لشراء الأسرة وكنب الصالة مثلًا. بحكم الميزانية المحدودة للطالب يفضل الكثير الشراء من أيكيا ولكن بعض المدن والولايات يوجد فيها محلات أثاث متعارف عليها وبسعر أفضل أو اوتلت. وهنا تكمن أهمية سؤال أهل البلد أو المبتعثين المتواجدين في المدينة. الكثير من الكماليات يمكن طلبها لاحقا عن طريق المواقع مثل أمازون. يمكنكم الحصول على اشتراك برايم للطلاب بشكل مجاني لمدة ستة شهور وهو أكثر ما أنصح به في البداية الكثير لا يستطيع شراء السيارة منذ البداية ويصعب عليه استئجار سيارة لفترة طويلة لذلك أمازون خيار ممتاز إن شاء الله بعض القوائم الخاصة بالمطبخ والمنزل الأمور سبق وتم تجربتها وهي بجودة جيدة مقابل السعر لعلها تفيد:

قائمة المطبخ

 قائمة المنزل

  • أمور إضافية:

خلال هذه المرحلة قد يصاحب كم بعض التوتر والشعور بالضغط لإنجاز أكبر قدر من المهام ولكن من المهم جيدا فهم وضعكم من جميع النواحي فإذا كان الشخص المبتعث لحاله يختلف الوضع عنه ما إذا كانت عائلة في اتخاذ بعض القرارات مثل شراء سيارة أو استئجار منزل بدل شقة. من المهم دراسة ما إذا كان عليكم التريث قليلا قبل الاستثمار في شيء أكبر سواء من الناحية المادية أو حتى لفهم المدينة نفسها واختيار المكان المناسب. 

أمر مثل السوبرماركت بعض الأحيان يوجد في بعض الولايات والمدن أماكن أفضل من غيرها من ناحية الجودة أو السعر لذلك من الأفضل السؤال واستكشاف الأماكن. أحد الأماكن الشهيرة Costco لكن يستفيد منه العوائل أكثر من الأفراد لأنه يخفض من الكلفة الإجمالية خصوصًا في وجود أطفال.

سوق المستعمل:

يوجد الكثير من مواقع المستعمل بعضها تدار من المواقع نفسها وبعضها من قبل أشخاص يوم كان كم الاستفادة منها بشكل رائع خصوصا فيما يخص الكتب والأمور الدراسية أما بالنسبة للأمور الأخرى فأفضل المواقع التي تدار من قبل المؤسسة، في حال كنت تستخدم مواقع تدار من قبل أشخاص من الأفضل مقابلتهم في أماكن عامة دائما ويوجد فيها كاميرات مراقبة أيضًا من الأفضل الدفع بعد رؤية المنتج لا قبل.

المدارس والحضانات:

في حال لديكم أطفال اسألوا عن المدارس والحضانات ليس فقط لدى المبتعثين نفسهم ولكن في في الجامعة أو المعهد التي يتم الدراسة فيه يوجد الكثير من الخدمات المقدمة من قبلهم والتي قد لا تكون معلنة بكثرة ولكن شرح وضعك الخاص وأمورك للمشرف الدراسي سيعينك بإذن الله على التوجيه للجهة المسؤولة.

طلبات سفير:

يوجد طلبات مختلفة في سفير وهو الموقع الرسمي للطلاب المبتعثين لكل حالة طلب معين ولكل طلب متطلبات أخرى من الأفضل أن يكون تواصلك مباشر مع المشرف في حال وجود أي استفسار. ومع ذلك يوجد الكثير من المجموعات المفيدة في التيليجرام يمكن البحث من خلالها عن أي طلب يهمك وستجد الكثير من الأجوبة بإذن الله.

وأخيرا آمل أن تكون تجربة ثرية ممتعة ومرضية لا تترددوا في السؤال والأهم أن تبحثوا كثيرا عن أي أمر يهمكم وتقرأون التجارب المختلفة للاستزادة.

أضف تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

  • الأرشيف

  • Goodreads

  • تحديثات تويتر