• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 149٬531 صديق

What I Wish I knew when I was 20

what i wish i knew.jpg

مرحبا.

.

هنا مراجعة خفيفة عن كتاب بسيط جدًا، يحمل دروس معينة من خلال سرد بعض القصص التي حدثت مع الكاتبة أو أشخاص آخرين.

.

Chapter 1: Buy One, Get Two Free

في أول فصل تستعرض الكاتبة التكاليف التي تعطيها لطلابها، ومنها تحدي الـ 5 دولار لرؤية مالذي يمكنهم فعلها به للربح بأكبر قدر ممكن خلال ساعتين فقط.

.

لن أتحدث عن الأفكار البديعة التي قرروا القيام بها. لكن هذا الفصل يعطيك خلاصة أنه كل ماكبرت معك المشاكل ستزيد معك الفرص المذهلة التي تستطيع اغتنامها. و أنه مهما كانت المشكلة هنالك دائمًا حلول مبتكرة يمكن القيام بها.

أيضًا يحتوي هذا الفصل على جزء صغير تقارن فيه الكاتبة بين المدارس وآليتها بمقابل العمل الحقيقي، و كيف أن الفردية و السعي لمحاولات أن يخسر الآخرون هي طريقة فاشلة للتدريس، لأنه في العمل سيكون كل شيء بشكل جماعي في محاولة لتحقيق هدف موحد ينطوي عليه نجاح الجميع.

.

تنهي الكاتبة هذا الفصل بأنّ ليس هناك مايسمى بإجابة واحدة، أو طريقة حل معينة فقط. فالحياة الحقيقية تحمل الكثير والكثير من الحلول، كما أنّ الفشل فيها وارد و طبيعي جدًا فهو باب للتعلّم. وطريق النجاح يعتمد بشكل كبير على مدى قدرتنا لفهم الدروس مما وقعنا فيه لنمضي بمعرفة أفضل.

.

ch1

.

Chapter 2: Upside-Down Circus

تتساءل الكاتبة عن ماهية السبب الذي يمنعنا من رؤية الفرص المتمثلة في المشاكل التي تواجهنا بشكل يومي. و عن أسباب عدم براعتنا و تفكيرنا في أمور قد نستفيد منها إذ لم توضع بشكل إجباري مثل التكاليف التي كانت تعطيها.

.

وتجيب عن ذلك بأنه لأننا قد تعلمنا أننا علينا أن نتجنب المشاكل أو فقط نتحدث عنها. و تضيف أنه متى ماقررنا مواجهة المشاكل و محاولة حلها و رؤيتها بطريقة أخرى فسنستيطع أن نكون أكثر ثقة و قدرة على رؤيتها كفرص تفتح لنا أبواب لا تنتهي من الابتكار.

.

الأمثلة هنا كثيرة، و تركّز على الأمثلة التي تحول حلول المشاكل إلى منتجات أو خدمات تعود بقيمة مالية لصاحبها.

.

Chapter 3: Bikini Or Die

تؤمن الكاتبة بأننا وحدنا من نصنع القيود التي تحدنا بقوانين كثيرة لا منتهية، بينما لا نعرف مالذي قد يحدث فعلًا لو كسرنا كل هذه الحواجز لصنع مانريد. تقتبس عن Linda Rottenberg والتي تعتقد بأن الأفكار المجنونة هي ما تعني أنك على الطريق الصحيح.

.

تقول Tina بأن من أكبر العقبات التي نواجهها حين نأخذ مهام مستحيلة نوعًا ما، هو إخبار الآخرين لنا بأننا لن نستطيع إتمامها.

.

تختم أفكار هذا الفصل بأن الجميع يجمع على أنه من السهل أن نأخذ المسار المعروف، لكنه من الممتع و المغري جدًا أن نستكشف طريقًا آخر. وأنّه ليس علينا الخوف من الخروج من منطقة الراحة، حيث أنّ محدوديتنا فقط هي مانقنع نفسها به.

.

ch3

.

Chapter 4: Please Take Out Your Wallets

العالم حسب هذا الفصل ينقسم لجزئين جزء ينتظر أخذ الإذن للقيان بما يريده، و جزء مبادر يبدأ على الفور ويعطي نفسه إذن ذاتي، و تضرب هنا أمثلة كثيرة أبسطها في الحياة اليومية حين تنتظر الترشيح لأمر ما بدل أن تطلب أن تكون مرشح!

.

والناجحون حسبما تقول لا يملكون وصفة معينة أو سر يخصهم، لأن لكل شخص بصمته الخاصة في الآخر، المهم أن تعرف كي توظف إمكانياتك وتأثيرك. فهناك دائمًا فرص تبحث عمّن يستغلها.

.

Chapter 5: The Secret Sauce For Silicon Valley

الفشل بالنسبة لـ Tina يعني أنك تواجه تحديات أكثر لتنمية مهاراتك، كما أن الكثير من الناجحون يعتقدون بأن عدم الفشل يعني أنك لا تأخذ من التجارب الخطرة مايكفي!

.

تهون الموضوع بمثال أننا لا نتوقع من طفل أن يقوم بعمل لأول مرة بشكل مثالي، ولذلك علينا أيضًا كبالغين ألا نعتقد بأننا سنستطيع عمل شيء معقد للمرة الأولى وبشكل رائع.

.

كثيرًا ما نعتقد برأيها أن الناجحون دومًا يسيرون على درب سهلة مباشرة و باتجاه النجاح لكن هذا غير واقعي تمامًا، فما نراه في الواقع لمثل هؤلاء الناجحون هو أن الموضوع سيكون متقلب فمرة للجيد ومرة للسيء. وبالتأكيد هذا لا يعني بأن الفشل أمر مسلّ، الجميع يفضل أن يتحدث  عن نجاحه.

.

 تتحدث عن آلية d.school أيضًا وكيفية اعتمادهم على الحث لأخذ مخاطر أكبر في سبيل الحصول على عوائد أكبر! و عمومًا فإن التعلم حتى من فشل الآخرين سيقلل كثيرًا من احتمالية أن تفشل. فليس علينا تجريب كل شيء بأنفسنا في آخر المطاف.

.

هذا العالم يحمل الكثير من التجارب و الخبرات التي يمكننا البحث و القراءة عنها قبل قيامنا بأمر مماثل، أو لكي يحفزنا بالقيام بما نريد.

ch5

.

Chapter 6:  No Way Engineering Is For Girls

الشغف وحده لا يكفي. هذه البداية لهذا الفصل. و إن كان يمثل نقطة قوية للبدء.مالذي يمكن أن نستفيد من الشغف؟ الشغف يدفعنا للعمل أكثر، للإبداع أكثر. وهو يقودنا لاستخدام مهاراتنا بشكل أكبر.

.

لكن أغلب الأشخاص قد يستعملون مهاراتهم في العمل، ومع ذلك لا يطيقون صبرًا للعودة للمنزل لممارسة مايحبونه، الكثير منهم يعدون الأيام للإجازة أو حتى لعطلة نهاية الأسبوع.

.

قد تخطط للخمس/ عشر/ خمسة عشر سنين مقبلة بالتفصيل، لكن مع ذلك ماتقوم به هو غير واقعي. لأن الفرص المدهشة قد تأتي خارج كل تلك الخطط، وحصرك لنفسك بهذه الخطط قد يفوتك الكثير من التجارب الممتعة. فالأشياء التي قد تتذكرها من رحلتك للوصول -للهدف- هي الأمور الغير مخطط لها غالبًا.

.

لا تستعجل للوصول لوجهتك، الأمور الجانبية التي تحدث ولم تكن بالحسبان قد تكون الأمتع، الأشخاص/ التجارب/ الخبرات التي قد تواجهها بدون تخطيط قد تكون الأفضل.

.

Chapter 7: Turn Lemonade Into Helicopters

 

عن الحظ، فكلما اجتهدنا أكثر كلما غدونا محظوظين أكثر! وهي بذلك تنفي فكرة أن الأمور قد تسير كما تريد بدون أي جهد منك.

.

من هم الأشخاص المحظوظين في وجهة نظر الكاتبة؟ هم الذين يستغلون الفرص متى ما رأوها، الذين باستعداد دائمًا على تجربة أمور خارج نطاق تجاربهم، الذين يستطيعون استخراج الأمور الجيّدة من أسوأ الأوضاع الممكنة، الذين يقومون باستخدام معرفتهم و معلوماتهم بطريقة غير متوقعة، و الذين يقدرون مايملكونه من معرفة أو معارف.

.

ch7

.

Chapter 8: Paint The Target Around The Arrow

تستفتح بنصيحة أن كل مايقوم به الآخرون من أجلنا يكلفه أمر آخر بالمقابل، بمعنى أنه مقابل أي أمر يقوم به كزيارة لك مثلًا، كلفته جلسة من عائلته، أو وقت مستقطع من هواية له أو غيره. ولذلك فإن علينا تقدير كل مايفعله الآخرون من أجلنا ولو بشيء بسيط كالشكر.

.

فالأشياء البسيطة دومًا ماتحدث فرق، الأشياء التي قد لا تكن في مناهج المدراس، كالشكر والاعتذار والامتنان و مساعدة الآخرين. تؤكد الكاتبة أيضًا على  عدم حرق الجسور – التواصل- بين علاقاتك أيًا كانت، والسبب أنّ الأدوار التي نلعبها في حياتنا متغيرة بطريقة قد تفاجئنا في بعض الأحيان، فشخص تبغضه قد تراه يعقد لك مقابلة شخصية بعد سنوات. وتعليق بسيط من شخص يعرفك لشخص مسؤول عن توظيفك قد يمنحك المنصب أو ينسيك إياه.

.

هذا الفصل يشدد على أهمية السمعة، و أن كل مانفعله اليوم قد يعلق بأذهان البعض، و أبسط ما نقوم به عند ارتكابنا أي خطأ هو الاعتذار وحسب، بدون أي حاجة للتبرير. لأننا كبشر من الطبيعي أن نخطئ.

.

Chapter 9: Will This Be On The Exam?

عنوان الفصل يشير إلى أبغض سؤال يسمعه الأكاديميون كما تقول، مع أنه محبب لقلوبناhbd. و خلاصته هو أننا متى ما أردنا الشيء سنستطيع الوصول إليه، و أن المهم هو التركيز على هدفنا، وألّا نقف عند الحد الأدنى من المتوقع الوصول إليه.

هذا الفصل بالذات يحمل الكثير من القصص المثيرة للإعجاب.

.

ch9

.

Chapter 10: Experimental Artifacts

أمثلة هذا الفصل تتلخص بأننا وحدنا نستطيع رؤية العالم كما نريد. لكنني سأذكر مثال أعجبني، حين أخذت الكاتبة ورشة عمل تقريبًا في الكتابة الإبداعية، أحد التمارين كانت أن يكتب كل شخص نفس الحدث بوجهة نظر مرة و كأن الشخص واقع في الحب، والمرة الأخرى كشخص فقد طفله في حرب. مع شرط منع التحدث عن حالته (الوقوع في الحب أو فقدان طفل). بحيث يتضح كل هذا من خلال المشاعر التي تصف المشهد.

.

ماكتبته هو مجرد محاولة لتلخيص خلاصة كل فصل، قرأت الكتاب عن مدح كثير، الكتاب من قراءات يناير وهو جيّد بشكل عام لكنني لا أفضل هذا النوع من الكتب، هو لغويًا بسيط لمن يحب القراءة بالإنجليزية، كما أن فكرته هي إيصال النصيحة من خلال سرد القصص وهذا أمر مسل ويعين على القراءة، بالنسبة للنصائح قد تتفق معها وقد لا يعجبك، لكنني بشكل عام أراها أمور واقعية من الجميل معرفتها في مثل هذا السن من التردد، الخوف من الفشل و التجارب الجديدة، العمر الذي يحمل نقطة البدء لحياة جديدة نوعًا ما.

.

بالنسبة لي أشعر بإن الكاتبة تحاول تخفيف تهويل الأمور التي نراها، و في نفس الوقت عدم الاستهانة بما يحدث/ نعمل في هذه الفترة، بعض التوصيات قد تكون مرت علينا حتى في تربيتنا، كالشكر، مد يد العون، الاعتذار، لكنني مع ذلك أجدها مهمة لأن البعض في هذه المرحلة يحاول وضع الأولوية لنفسه بشكل مخيف و أناني و يؤثر على من حوله، خوفًا من أن يأخذ أحدًا ما فرصه في النجاح، بينما الرزق في الحقيقة بيد الله، ولن يأخذ أحدهم ماليس له.

المقالة السابقة
أضف تعليق

7 تعليقات

  1. رائع وتلخيصك وعرضك للأفكار ممتاز . شكرا لكِ : )

    رد
  2. الصور جميلة و حسستني بدفْ
    المقتطفات أعجبتني و نصائح تبدو معروفة و لكن واقعية وتلامس الحقيقة
    بالتوفيق

    رد
    • صحيح سعاد، جميعها واقعية لكننا في مرحلة ما نتجاهلها/نغفل عنها أو ربما لا نؤمن فيها كما هي، كالفشل في عمل شيء ما قد يقودنا للإحباط غالبًا بينما لو رأيناه من باب جزء من مرحلة العمل/التعلم، سيحدث فرق.

      رد
  3. كتاب أضفته لقائمة ” القراءة ” شكراً لك ^ ^

    رد
  4. مراجعة ممتازة للكتاب و شكراً لتلخيصك
    لفتتني اسماء الفصول، مميزة

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: