• أصدقاء التدوين

  • سأكون سعيدة بوضعك لبريدك الإلكتروني لتشاركني القراءة متى ما نُشرت التدوينة!

  • تدوينات قد تلهمك!

  • Follow مدونة حنان on WordPress.com
  • التصنيفات

  • الأرشيف

  • مرّ بمدونتي

    • 145٬826 صديق

متى سنكون أصدقاء أنفسنا!

1
مئات الكتب والبرامج والدورات تتخصص في تكوين العلاقات الجيدة ، وكيف نكون أصدقاء جيدين وما إلى ذلك. لكن متى سنكون أصدقاء أنفسنا! ، نستمر في صنع العلاقات ومعرفة الكثير وننسى أنفسنا تمامًا.
هل نحن نعرف من نكون؟ وهل بهذه الطريقة نعتبر أننا نُحب أنفسنا؟
.

هل تحب نفسك؟ وجّه هذا السؤال لنفسك دائمًا.
.
كيف تحب نفسك؟ هل الحب يعني أنك تحاول مثلًا أن تجلب لها كل ماهو جديد، أن تجعلها دائمًا تبدو بمظهر جميل، أن تبرر لها وأنت تعلم أنها على خطأ؟ هل تعرف نفسك من البداية؟ كم تخصص وقتًا لها في كل يوم؟ وكل أسبوع ، شهر ، وسنة؟
 
كثيرًا ما يُقال “أنا أعرف نفسي جيدًا  ” والواقع عكسه تمامًا .
.
مُنذ ولدنا ونحن نسعى لأن نعرف أنفسنا، من نحن وماذا يستهوينا ومالذي علينا ولنا، لا نتوقف عن المحاولات نتعلم لأن نحاول أن نجد غايتنا، نقرأ لنجد ضالتنا، نبحث عن فرص وظيفية لنصل للأقرب لنا، نحن لا نكف عن هذه المحاولات ومتى توقفنا أضعنا الطريق ونسينا أنفسنا كثيرًا متى التهينا بمشاغل الحياة نسينا من كنّا. ورغم كل مانفعله قد نكون سهونا عن التحاور مع ذواتنا، نحن نفعل كل هذا بلا وعي، ولا نعلم حقيقة كل هذا الأمر عائد لأننا مازلنا نكتشف أنفسنا.
 .
حسنًا عزيزي القارئ؛ توقف قليلًا راجع نفسك.
ابدأ:
من أنت؟  ما أكثر الأمور التي تغضبك؟ متى تكون سعيد؟ هل أجوبتك مرتبطة بالأشخاص ؟ إذًا أنت لم تعرف نفسك بعد ولا تضع لها قدرها، توقفوا تمامًا عن تعليق أشياءكم بالآخرين.
.
 سعيد؟ لأنّ الله منّ علي بالوقت
حزين؟ لأني أكره الكذب واليوم واجهت موقفًا تعرضت فيه له.
ابدؤوا بفرز ما الذي تحبونه ومالذي تكرهونه. ثمّ انتقلوا لما بعد ؛ من خلال ما أحب فإنه يستهويني هذا الأمر أتمنى أن أدرس فيه ، لنفسك فقط؟ رأيت؟
.
حسنًا ما الذي أكرهه؟ السلبية؟
-سأبتعد تمامًا عن مسبباتها بأنواعها ، حبّوا أنفسكم أولًا ، اجعلوها تشعر بذلك.
.
أنا اليوم أشعر أني مشوش جدًا ، أفكاري غير مرتبة ، إذًا عليك أن تبقى مع نفسك. دع كل شيء تمامًا، لنفسك عليك حق، تحدث معها انظر لأمورك ما المزعج فيها مالذي عليك فعله بشأنها ، ثم تخلص  منه.
بساطة؛ تعلموا الحديث مع أنفسكم قبل الحديث مع غيرها. ابحث عمّا تحب من اهتمامات خصص لها وقت، اسعدها بفعل ماتحب ، كافئها أيضًا على ذلك .
قدّر نفسك دائمًا ، كما تسعى لأن تجعلها تصل لما تريد، كافئ جهودها على فعلها ذلك ؛ لا تنسى نفسك هي أكثر من يستحق اهتمامك.
تصالح مع نفسك ، ولا تتأخر كثيرًا في فعل ذلك، لا تتورط بجعلها مشوشة دائمًا تُتخذ القرارات من الآخرين وهي تنفذها، اسألها عمّا تحب ثم اسع في سبيل ذلك، توقف عن صنع نفسك نسخة مكررة من الآخرين، متى ماعرفت نفسك ، عرفت ما الذي يميزها عن غيرها. توقف قليلًا كل يوم معها ؛ حاول أن تفهم كيف تفكر ؟ حسّن فيها النقاط التي تحتاج لتحسين، ابرز فيها ماهو قوي وفعّله، لا تنتظر أن يأتي أحدهم ليملي عليك ماهي نفسك وكيف تتعامل معها ؛ أنت أكثر من يعرفها.
.
الجميع يقول لك توقف عن محاولاتك في أن تكون مثالي ; لا أعارض هذا الموضوع بتاتًا لأنك تضع نفسك في موقف ضغط لها بشكل كبير لتصبح كاملًا بينما أنت في منتهى الأمر تعلم بأن ليس هنالك في هذا الكون  متصف بالكمال سوى الله .
.
النقطة هنا هو أنني أود منك أن تكف عن شعورك بأنك شخص سيء، لا أحد سيء ، كل مافي الأمر أنت لم تقترب من نفسك بما فيه الكفاية أنت لم تعرفها لتخرج أفضل مافيها. توقف تمامًا عن مقارنة نفسك بالآخرين، كما يقول اينشتاين “كل شخص هو عبقري ولكن إذا قمت بقياس ذكاء السمكة بقدرتها على تسلق الأشجارستقضي كل حياتها تعتقد بأنها غبية ” .
.
لماذا نضيع وقتنا نتقمص شخصيات الاخرين وهواياتهم ونحن لدينا ماهو أفضل لنبرزه، استكشف نفسك، أراهن على أنك تملك الكثير لتريه العالم .
.
-كونوا أنفسكم.
اللوم الدائم يتعب نفسك جدًا ، ماحدث في الماضي هو مجرد درس لك واليوم تعلمته جدًا سامح نفسك على مامضى وابدأ من اليوم.عبروا عن أنفسك ، اكتبوا لها وعنها، اعتنوا بها جيدًا، اكتب أحداث يومك، شعورك، وثقوا بها تمامًا.

.

منذ كُنا صغار وكل الأمور التي تُملى علينا هي كيف نكوّن علاقاتنا مع الآخرين؟ كيف نحظى بعلاقات جيّدة؟ وكيف نميّز من الصالح فيهم لنا؟
.

كبرنا متجاهلين تمامًا فكرة أننا متى فهمنا أنفسنا جيدًا لعرفنا الأصلح لها، ومتى ما عرفناها جيدًا لوضعنا لها قدرها، قبل أن تعرفوا الآخرين ، حاولوا أن تعرفوا أنفسكم جيدًا ،كونوا علاقة مع أنفسكم وتصالحوا معها ، اعرفوها جيدًا لتحبوها جيدًا.

المقالة السابقة
المقالة التالية
أضف تعليق

3 تعليقات

  1. تدوينتك جدا جميلة حنان، تدعو إلى الإيجابية ..
    أريد أن أزيد على كلامكِ أنه كما أن اكتشاف القدرات والمواهب وما يميزنا مهم..
    فأيضا من مهم أن نعرف عيوبنا ونقر بها..
    لأن أول حل لأي مشكلة هو معرفة المشكلة..
    وليس عيبا أن نعترف بقصورنا بل العيب إن لا نسعى لإصلاح ذواتنا واستكمالها ..

    رد
    • مرحبا سرمدية

      بالضبط، اكتشاف ذواتنا هو قوة، و الاعتراف بخطأنا بداية الحل.

      سعيدة بمرورك

      رد
  2. بالفعل شكراً لكِ من اجل كل شي💕💕💕💕

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: